ما هو VDSL2؟


DSL, Photo by Jeremy Brooks

في معرض أنفو كونكت 2012 أعلنت بعض الشركات المزودة لخدمة الإنترنت في الكويت مثل فاست تلكو و كواليتي نت عن خدمة إنترنت سريعة تصل إلى 100Mbps (بإمكانكم مشاهدة تجربة الزميل Banana Q8 لخدمة VDSL2 بالنقر هنا) باستخدام VDSL2.

إذا ما هو VDSL2؟

هناك عدة تقنيات لخدمة DSL مثل ADSL و HDSL و SDSL، والشائع لدينا بالكويت والوطن العربي هو خدمة ADSL (يرجى قراءة موضوعي السابق لمعرفة المزيد: ما هو سبب وجود فرق بين سرعة التحميل وسرعة التنزيل؟)، والـ VDSL2 هو إحدى تقنيات DSL الحديثة وتعني الجيل الثاني من تقنية خط المشترك الرقمي ذو السرعة العالية جدا (Very High Speed Digital Subscriber Line 2).

الجيد

أن خدمة VDSL2 هي التقنية الأحدث، الأكثر تقدما، والأكثر سرعة. وهي مصممة لدعم نقل البيانات والصوت والفيديو والبث المرئي عالي الدقة (HD)، من خلال سرعة تنزيل عالية تصل إلى 200Mbps.

الأكثر من ذلك؛ أن خدمة VDSL2 يمكن توصيلها للمستخدمين باستخدام شبكة الهواتف العامة، أي أنه لا توجد حاجة لتغيير البنية التحتية لتقديم هذه الخدمة السريعة! وأعلم بأنكم ستتساءلون إذا كان ممكنا بالفعل تقديم مثل هذه السرعات العالية باستخدام خطوط الهاتف الأرضية، والإجابة هي نعم ممكنة وذلك اعتمادا على المعايير والأجهزة التي سيستخدمها مزود خدمة الإنترنت (ISP) في رفع بث تردد النطاق العريض (Bandwidth).

غير الجيد

أما غير الجيد في خدمة VDSL2، فأنها تعتمد على قرب منزل/مكتب المستخدم من مقسم الهاتف (الـ Central أو Telephone Exchange)، وبناء على ما توصلت إليه في بحثي بالويب ومكالمة هاتفية مع ممثل المبيعات في شركة فاست تلكو، فإنه لا يمكن الاستفادة فعليا من هذه الخدمة إذا كانت المسافة بين المنزل والـ Central أكثر من 1.5 كلم. ناهيك أن شبكة الهواتف العامة أساسا ضعيفة في الكثير من المناطق في الكويت.

الأسعار والرأي

لست مخولا بالتصريح حول الأسعار ولكن أعلم بأنه قد يكون سؤالا مهما لكم، الاشتراكات السنوية في خدمة VDSL2 لا تقل عن آلاف الدنانير، وهي أغلى من الاشتراك بأي خدمة DSL ثانية، وهي كذلك أغلى من اشتراكات الألياف الضوئية.
أما رأيي الشخصي؛ فأنا أرى أن VDSL2 لن يناسب أغلب المستخدمين في ظل هذه الظروف، لذلك تبقى الألياف الضوئية هي الخيار الأنسب، وإن لم تكن الألياف الضوئية متوفرة في منطقتي فسأشترك بأعلى سرعة ADSL متوفرة. إن أجمل ما في هذا الموضوع هو أنني عرفت ما هو VDSL2، وأرجو أني وفقت في طرحه.

مواضيع ذات صلة:

– سؤال وإجابة: ما هو سبب وجود فرق بين سرعة التحميل وسرعة التنزيل؟

– أسرع شركات الإنترنت بالكويت.

مصادر:

– Wikipedia, Very-high-bit-rate digital subscriber line 2.

– Alrond, Pros and Cons of VDSL2.

– جريدة القبس، كواليتي نت تقدم إنترنت VDSL 2 الأسرع في الكويت.

15 رأيا حول “ما هو VDSL2؟

  1. بارك الله فيك .. بالنسبة لي هناك لعبة خفية خلف هذه الخدمة .. شخصيا خط المنزل عندي يتحمل 6 ميغا ورفعت السرعة ولكن كان في تقطيع رهيب من الشركة وقالولي الكابل ضعيف .. بعدين نزلوها لغاية 5 ورجع التقطيع بعد شهر .. والان انا على 4 وممكن تتقطع لاحقا .. الفني من الشركة وصلني المنزل وقال خطك يتحمل 11 ميغا !! كيف يعقل؟ الله اعلم

    التلاعب على أصوله .. يبوني أغير الكابل كله مرة أخرى والمشكلة أنا اللي أدفع ! انزين شركات الانترنت من مصلحتها اني اشترك بسرعة أعلى ليش ما تدفع اهي 40 دينار للتمديدات وانا اشترك معاهم بسرعة عالية كنوع من الخدمة

    عمك أصمخ

    إعجاب

    • فعلا الخطوط الأرضية ضعيفة في الكثير من المناطق، وفي بعض المناطق لا يمكن حتى الوصول إلى سرعة 1Mbps
      وجهة نظرك صحيحة، إذا الشركات تعلن عن توفير سرعات عالية وتقنيات جديدة وما يتم توصيله للمستخدم هو أقل بكثير، فهذا يعني تلاعب.

      إعجاب

    • حجي اعتقد الشركات مالها علاقه بكيابل البيت الرئيسية لانها
      ملك صاحب البيت و ما بعد السور تعد ملك للوزاره و هم
      كشركات لا يقومون بتبديل اي من الامرين لانه ليس تابع لهم
      و التابع لهم فقط توفير الخدمة حسب الامكانات المتوفره لديهم

      الغريب بالموضوع انهم يحاولون يوفرون سرعات اعلى على رغم
      درايتهم بانه البنيه التحتيه و الخطوط لا تتحمل تلك السرعات فلماذا
      اذا تقديم العروض !!!!

      إعجاب

  2. ألف شكر لك على المعلومة، لكن مسافة 1.5 كلم قصيرة جداً، أعتقد أن الصندوق يبعد عني 2.5-3كلم.

    وبالعربي: “عساها تزين خدمة الدي إس إل وبعدين نفكر بالجديد”!

    إعجاب

  3. مشكور يالحبيب على الموضوع الاكثر من رائع صراحة
    و السؤال هنا لماذا تقديم سرعات هائلة على الرغم من ان
    الخطوط لا تتحمل تلك السرعات !!!

    اعتقدانه لابد من جميلع شركات الانترنت بان تقوم بالتعاون
    مع وزارة المواصلات في تبديل البنيه التحتيه لأنهم هم المستفيدين
    من عمليه تبديل البنيه التحتيه لتسويق السرعات الاكبر من اجل التسويق
    للسرعات العاليه و العائد او مردود ذلك سوف يغطي كلفه تبديل البنيه
    التحتيه مع دعم الوزاره ( الدولة ) لتوفير خدمة الانترنت بكل مكان فيها

    إعجاب

    • الشكر لك أخي العزيز، وتساؤلك في محله! أنا أيضا سألت نفسي لماذا تعلن هذه الشركات عن سرعات كبيرة وهي فعليا لا يمكن توفيرها للمستخدمين؟ ربما تسويق.

      إعجاب

  4. عرض السرعات العالية من قبل الشركات ليست مسألة تسويق وإنما محاولة بيع حقيقية لأن الأسعار تهبط كل عام بشكل واضح دون تغيير في البنية التحتية لذلك هذه الشركات لابد أن يكون معدل الربح لديها ثابت على الأقل ! ولا يمكن هذا إلا بزيادة السرعات
    ما تأخذ الآن بـ200 دينار ليس نفسه ما كنت تأخذه قبل 5 أعوام لكن .. الأهم بالنسبة للشركات أنك لازلت تدفع نفس القيمة على الأقل ..
    بالنسبة للخطوط الأرضية بالكويت فالتطوير موجود
    الآن خدمة الألياف الضوئية موجودة في كل المناطق الجديدة مثل جنوب السرة وعبدالله المبارك والقيروان وسعد العبدالله .. وبالنسبة للمناطق القديمة سلوى والرميثية والعدان ولا أعلم إن كان هناك المزيد
    لكن بملاحظة بسيطة تجد ان التوجه والأولوية للمناطق التي لا سنترالات فيها فسلوى والرميثية يتبعون سنترال السالمية ! .. والعدان تابعة للمنقف …
    مشكلتنا بشكل رئيسي بوزارة المواصلات البطيئة نسبياً بين دول الخليج على الأقل في توفير بنية تحتية جيدة
    وألتمس العذر لشركات الإنترنت لأن هامش الربح يقل على الرغم من زيادة المستخدمين !!

    إعجاب

    • تحليلك منطقي، ولكن ما يجعلني -وربما الآخرين أيضا- أن نظن بأن هذه الخدمات يتم الإعلان عنها لأغراض التسويق أكثر من إنها خدمات حقيقية سببين رئيسين:
      1. الكثير من المستخدمين لا يستطيعون الإستفادة فعليا من هذه السرعات العالية، وخاصة مع السرعات الخيالية لخدمة VDSL.
      2. أسعار الإشتراكات الباهظة التي تصل إلى آلاف الدنانيير سنويا والتي تفوق ميزانية الكثير من المستخدمين، وعدم وجود مرونة في الدفع (الدفع الشهري أو كل 3 شهور مثلا).
      عموما، أي رأي قابل للصواب أو للخطأ، وشكرا لك على مشاركتك.

      إعجاب

  5. ملاحظة خارج النص أتوقع أن يتسع لها صدرك يا غالي ..
    ثيم المدونة جميل لكن كصور وديزاين وألوان لكن الخطوط المستخدمة وأحجامها جداً سيئة لذلك أتمنى مراعاة هذا الأمر 🙂

    إعجاب

    • 🙂 شكرا على Feedback
      وأنا سعيد أن أقرأ رأيك حول تصميم المدونة،
      ملاحظتك في محلها وأنا أعلم أن المدونة تحتاج إلى بعض التحسينات ولكن هناك عقبة رئيسية وهي أن المدونة ما زالت تحت استضافة WordPress.com لذلك أنا مقيد بكثير من الأمور منها الأمور المتعلقة بتصميم المدونة وتعديل القالب.

      إعجاب

أضف تعليق