كيف يتم فصل الصوت البشري عن صوت الآلات الموسيقية؟


ملاحظة: هذا الموضوع يتناول الجوانب التقنية في التعامل مع ملفات الصوت الرقمية (Audio Files).

المدخل

ربما سمعتم في الإذاعة أو في التلفزيون موسيقى لأغنية ما ولكن من دون صوت المغني، ولا سيما في  مسابقات كاريوكي (Karaoke) -أو كما تنطق في العربية كاراوكي- وهو نوع من الفنون التي يغني فيها الهواة على أنغام موسيقى مسجلة لأغنية مشهورة. ولكن هل تساءلتم كيف من الممكن فصل صوت المغني عن موسيقى الأغنية.

التساؤل

بالنسبة لي؛ في البداية كنت أظن أن هذا الأمر صعب جدا ولا يقوم به إلا خبراء الصوت وباستخدام أجهزة إلكترونية متقدمة، لاحقا اكتشفت أن هناك عدة تطبيقات تقوم بذلك وبخطوات بسيطة فقط (يمكنك البحث عن هذه التطبيقات باستخدام جملة البحث التالية: Vocal Remover)، ولكن ما زال جوهر التساؤل قائما، فكيف لهذه البرمجيات أن تميز الصوت البشري وتزيله من الملف الصوتي؟ كمبرمج، يبدو لي هذا الأمر أقرب إلى المستحيل.

الإجابة

وجدت الإجابة على هذا التساؤل من خلال بحث وفهم أنظمة الصوت وكان هذا الأمر ضروريا من البداية، وعرفت أن هناك نظامين رئيسين للصوت:

1. نظام أحادي وهو المونو (Mono أو Monophonic).

2. نظام ثنائي وهو الستيريو (Stereo أو Stereophonic).

والفرق بينهما أن المونو هو النظام القديم وفيه يتم دمج كل الإشارات الصوتية في قناة صوتية واحدة، بينما الستيريو هو النظام الجديد وفيه يتم توزيع الإشارات الصوتية على قناتين هما اليمين واليسار، كما يمكن إضافة قناة ثالثة وهي الوسط فتصبح (Left, Centre, Right). وهذا هو مربط الفرس، بينما يتم توزيع أصوات الآلات الموسيقية على اليمين واليسار (وإن كانت بشكل غير متعادل في بعض الأحيان)، صوت المغني على الغالب يكون في الوسط. بعبارة أخرى؛ عندما تسمع لأغنية وأنت في السيارة قد تسمع صوت إيقاع ما من جهة معينة في السيارة دون جهة أخرى، ولكن بالتأكيد لن تسمع صوت المغني من سماعات اليمين فقط، أو من سماعات اليسار فقط، ستسمع صوته من كلتا الجهتين، وهذه هي الفكرة، حيث أن تطبيقات Vocal Remover تقوم بفصل قنوات ملفات الصوت من نوع Stereo، ومن ثم إزالة القناة الوسطى حيث صوت المغني وتبقي على القنوات الأخرى (اليمين واليسار) حيث أصوات الآلات الموسيقية.

بعض المعلومات الإضافية

أ. كلما زادت جودة الملف الصوتي كلما كانت النتائج مرضية أكثر، والعكس صحيح. لذلك الحصول على الملف الصوتي من قرص مدمج (Audio CD) مباشرة أفضل من تنزيله من الإنترنت.

ب. على العكس من المتوقع؛ التعامل مع ملفات Wave أفضل من التعامل مع ملفات MP3، لأن ملف MP3 ملف صوتي مضغوط فقد جزء من بياناته (Lossy) بينما ملف Wave ملف صوتي غير مضغوط ويحتفظ بكامل بياناته (Lossless).

ج.  تطبيقات Vocal Remover تزيل الطبقة الوسطى من الملف الصوتي، وهذا أحيانا لا يؤدي إلى إزالة صوت المغني فقط، بل يؤدي كذلك إلى إزالة بعض المؤثرات الموسيقية (كأصوات بعض الإيقاعات مثلا).

من محررات الصوت المستخدمة في هذا المجال تطبيق Audacity وهو مجاني ومفتوح المصدر (ستجد طريقة التطبيق في قائمة المصادر والمراجع)

في الختام

كانت تجربتي ممتعة؛ فالتساؤل الملح قادني إلى الكثير من المعلومات الجديدة التي حرصت على مشاركتكم إياها. في قائمة المصادر والمراجع ستجدون روابط لطريقة التطبيق والمزيد من التفاصيل حول المصطلحات المستخدمة، وهذا كل شيء!

المصادر والمراجع:

– How To Remove Vocals From Music Tracks Using Audacity – How-To Geek.

– Audacity: Can I remove the vocals from a recording to make a Karaoke track.

– Vocal Removal – Audacity Wiki.

– The Truth About Vocal Eliminators.

– Karaoke – Wikipedia, the free encyclopedia.

– Monaural – Wikipedia, the free encyclopedia

– Stereophonic sound – Wikipedia, the free encyclopedia.

– Sound Systems: Mono vs. Stereo.

– Stereo vs Mono.

– Audio file format – Wikipedia, the free encyclopedia.

Advertisements

5 thoughts on “كيف يتم فصل الصوت البشري عن صوت الآلات الموسيقية؟

  1. مشكور يالغالي على الموضوع
    واللي مر علي من زمان لاني كنت
    بصدد محاوله فصل الصوت المطرب
    عن صوت الالات الى انه كل المحاولات بائت بالفشل
    الاغاني العربيه يتم دمج الاصوات مع بعضها اما
    الاغاني الاجنبيه فمنها ما تكون على صيغه الستيريو
    و بالامكان و بكل سهوله فصل صوت المغني
    عن الموسيقى و دائما ما تستخدم هذه الامور للكاريوكي

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s