قواعد بيانات: تعرف على FileMaker Pro


FileMaker Pro

فيما يتعلق بقواعد البيانات، فلي تجارب وخبرات ومحاولات مع العديد منها مثل: Microsoft SQL Server، Microsoft Access، Visual FoxPro، MySQL، وأخيرا وليس آخرا Oracle. أما حاليا فأنا أعكف على تجربة FileMaker Pro وهو نظام إدارة قواعد البيانات العلائقية (لمنصات Windows و Mac OS X) من شركة FileMaker Inc التابعة لـ Apple.

ومثل Microsoft Access (مع الأخذ بعين الإعتبار الإختلافات الأخرى)، يعتبر FileMaker Pro نظام إدارة قواعد بيانات من فئة Desktop Database Systems، حيث يندمج محرك بحث قاعدة البيانات مع الكائنات الأخرى لقاعدة البيانات، مثل النماذج والتقارير.

إلى حد ما، وجدت استخدام FileMaker Pro سهلا (ولكن ليس كثيرا)، خاصة مع توفر عشرات القوالب الجاهزة المثبتة مسبقا مع الـ FileMaker Pro، ومكتبة ضخمة على الويب تحتوي على دروس ومقالات وفيديو.

يمكن لـ FileMaker Pro تخزين أغلب أنواع البيانات من نصوص وصور وملفات صوت وملفات فيديو. ويوفر إمكانية تصدير التقارير بتنسيق PDF و Excel، وإنشاء الأشكال البيانية، وتخصيص واجهة الاستخدام بالكامل، غير هذا يدعم FileMaker Pro الإتصال بقواعد البيانات الأخرى، مثل Microsoft SQL Server و Oracle و MySQL.

الأجمل من هذا، أنه يمكن لمستخدمي iPhone و iPad من الإتصال بقاعدة بيانات FileMaker Pro من خلال تطبيق  FileMaker Go، الذي يبلغ سعره 19.99 دولار أمريكي للـ iPhone، و 39.99 دولار أمريكي للـ iPad. كما يمكن بواسطة FileMaker Pro نشر تطبيقك على الويب بشكل مباشر.

من الناحية الفنية؛ يتفوق FileMaker Pro على Microsoft Access  بخيارات الأمان، ودعمه لمختلف أنواع البيانات، وسعة التخزين العالية التي تصل إلى 8 تيرابايت (في Microsoft Access فقط 2 GB).

ولكن من خلال Microsoft Access نستطيع بلغة SQL أن ننشىء كافة أنواع الإستعلامات (Microsoft Access SQL)، ونستطيع بلغة Visual Basic for Applications إنشاء تطبيقات متقدمة، على العكس من FileMaker Pro الذي يفتقر إلى ميزة قابلية البرمجة.

وعلى الرغم من قدرات التخزين العالية، إلا أن FileMaker Pro يسمح بمشاركة البيانات بحد أقصى لـ 9 مستخدمين في وقت واحد فقط، كل مستخدم منهم يجب أن تكون لديه نسخة مرخصة من FileMaker Pro! أما Microsoft فتدعي بأن قاعدة بيانات Access تسمح بمشاركة البيانات بحد أقصى لـ 255 مستخدم في نفس الوقت، مع العلم بأن الكثير يشكك بهذا الرقم!

من ناحية الأسعار، فسعر نسخة FileMaker Pro 11 هو  299 دولار أمريكي، أما سعر النسخة المتقدمة FileMaker Pro 11 Advanced هو 499 دولار أمريكي. تذكر أنك بحاجة لشراء نسخة مرخصة لكل مستخدم وبحد أقصى 9 مستخدمين.

في الختام، أترككم مع بعض لقطات الشاشة:

شاشة البداية
القوالب المثبتة مسبقا
تصميم جدول
طريقة عرض نموذج في وضع التصميم
عرض نموذج
عرض تقرير
مربع حوار إدارة قاعدة البيانات
مربع حوار إدارة الأمان
مربع حوار إعدادات الشبكة
مربع حوار خيارات الملف (خيارات فتح وإغلاق قاعدة البيانات)


الصفحة الرئيسية للمنتج:
– Database Application By FileMaker  FileMaker Pro 11.

المصادر:
– FileMaker – Wikipedia.

– Access 2007 specifications – Access – Microsoft Office.

Advertisements

11 thoughts on “قواعد بيانات: تعرف على FileMaker Pro

  1. You can start by building your solution with FileMaker Pro or for more complex applications use FileMaker Pro Advanced to access a suite of advanced development and customization tools. When youre ready to extend your solution to your department or beyond and need automated backup and 24 7 availability you can ensure professional-grade access and reliability by installing FileMaker Server or for more connectivity options FileMaker Server Advanced..

    إعجاب

  2. السلام عليكم اود اطرح تعليقي حول الموضوع التالي
    فأن البرنامج ممكن ان يتحول منصة أو instanse
    لقاعدة بيانات اخرى .
    ممكن اظافة برامجيات sql كما موجود في الأكسيس

    إعجاب

  3. اخي العزيز
    شكرا على الإيضاح وحبيت اوضح ان هناك FileMaker Pro Server يمكن تنزيله على السيرفر ليكون لديك 250 مستخدم على الشبكة ولكن لكل مستخدم يجب ان يكون له نسخة مرخصة وهناك ايضا FileMaker Pro Server Advance اذا كان عدد المستخدمين لديك اكثر من 250 مستخدم
    مع الشكر الجزيل

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s