محدّث: 79 ساعة و 20 دقيقة من غير طعام


البداية

منذ نوفمبر 2021 وأنا اتبع نظام الصيام المتقطع Intermittent Fasting، وكنت في البداية أصوم لمدة 16 ساعة يوميا، ثم لمدة 18 ساعة، ثم لمدة 20 ساعة وهكذا حتى وصلت إلى صيام 23 ساعة متواصلة.

كان هدفي الأساسي من الصيام هو التخلص من بعض الوزن الزائد، ولكن شعرت بفوائد ومنافع أخرى غير تقليل الوزن؛ منها صفاء الذهن، وراحة المعدة، وتطور الأداء الرياضي، وأخيرا وليس آخراً تحسن الحواس بشكل عام، وهذا ما شجعني على مواصلة الصيام.

الانتقال إلى نظام الصيام المطول

التحسن الملحوظ في التركيز والصحة العامة جعلاني أطمح لأنتقل من نظام الصيام المتقطع إلى نظام الصيام المطول (Prolonged Fasting) أو صيام الماء كما يسمى والذي يبدأ من الصوم لمدة 48 ساعة ويستمر إلى أيام أو أسابيع وحتى أشهر!

عدة عوامل ساعدتني على هذه الخطوة منها التأقلم على نظام الصيام دون الإحساس بالحرمان أو الجوع، التعود على كبح الشهية، والقراءة المكثفة عن الفوائد الصحية للصيام المطول، بالإضافة إلى سماع قصص نجاح الآخرين.

وفي يوم من الأيام وبعد أن أتممت صيام 24 ساعة وقبيل لحظات من تناول وجبة الإفطار، قررت أن لا أتناول شيئا وأن أستمر بصيامي خاصة مع توفر الاستعداد البدني والذهني والحالة المزاجية المناسبة.

الشعور الرائع

كان شعوري أثناء الصيام لا يوصف، فبعد مرور كل ساعة من اليوم الثاني للصيام أشعر بالفخر والرضا بتحقيق إنجاز شخصي. لم يكن لدي أي شعور بالجوع، بل أساسا لم يكن لدي أي وجود للرغبة في تناول الطعام. والسبب في ذلك حسب ما قرأت هو تحول الجسم إلى الحالة الكيتونية التامة، حيث بعد الامتناع عن الطعام لأكثر من يوم واستنفاد كل مخازن الجلوكوز يبدأ الجسم بالتغذي على نفسه، وأقصد على مخازن الدهون فيه.

أعراض الحالة الكيتونية

ومع الدخول في الحالة الكيتونية التامة لاحظت تغيرا كبيرا في البول حيث أصبح بولي دهنيا وكثيفا، ولاحظت كذلك انخفاض عدد ساعات النوم وسهولة الاستيقاظ منه، والشعور الدائم بعدم الرغبة لتناول الطعام. كما وكنت أحيانا أشعر بالتعب أو الدوخة أو عدم القدرة على التركيز، فأعالج الموضوع بتناول ملح الهمالايا مع الحرص على تناول مجموعة الفيتامينات والمعادن والأملاح في صباح كل يوم، وهذا أمر ضروري لكل من يفكر بهذا النوع من الصيام. وبالتأكيد لم أمارس خلال فترة صيامي أي رياضة بشدة عالية أو متوسطة، بل إنه في اليوم الثالث لي لم أستطع حتى ممارسة رياضة خفيفة جدا.

مكافأة نهاية الصيام

وبعد مرور 79 ساعة قررت أن أنهي صيامي. حيث كافأت نفسي بوجبة مرضية من اللحوم والدهون الصحية (مكسرات وأفوكادو وزيت زيتون) وسلطة خضراء ولبن كفير. وبالتأكيد لم أتناول الرز أو الخبز أو حتى أي نوع من الفاكهة، فكل مصادر الكاربوهيدرات ممنوعة منعا باتا بعد إنهاء الصيام وحتى أسبوع بعده!

النتائج

وكانت نتائج هذا الصيام المطول الذي استمر لأكثر من ثلاثة أيام هي التخلص من الوزن الزائد بل النزول لأقل من الوزن الطبيعي، وتخفيض نسبة الدهون بالجسم بشكل لافت مما أبرز الشكل العضلي العام للجسم. والأهم من هذا وذاك، هو تنظيف الجسم والأمعاء والكبد وإعادة ضبط مقاومة الجسم للأنسولين والذي سيساهم بإذن الله بتقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة. ناهيك عن تلمس تحسن ملحوظ في التركيز وحواس الجسم لا سيما حاسة النظر.

نزول كبير في الوزن (للعلم طولي هو 184سم)
الحرص على تعزيز المناعة وصحة الجهاز الهضمي من خلال شرب لبن كفير

ما بعد الصيام

ما بعد الصيام هو الصيام من جديد! مع اتباع حمية كيتونية. أقول ذلك حتى لا تتفاجئوا.

نعم؛ فلن تستطيع أن تعود بسهولة لتناول 3 وجبات باليوم، ولا تستطيع أن تتناول من جديد أي مصدر للنشويات والسكريات وإلا ستكتسب وزنا كبيرا وبسرعة قياسية، وسيقوم جسمك ببناء خلايا دهنية جديدة وعنيدة جدا. والطريقة الصحيحة هي إدخال الكاربوهيدرات بالتدريج من خلال اتباع نظام غذائي صارم لتثبيت الوزن. وفي الرابط التالي مثال لإحدى طرق التثبيت:

طبعا مع ضرورة جمع نظام التثبيت بنظام الصيام المتقطع، فبعد الصيام الطويل لا يجب العودة مباشرة لنظام 3 وجبات.

وبالنسبة لي فلقد قررت طوعا أن أستمر بنظام الصيام المتقطع بل تناول وجبة واحدة فقط باليوم، وهكذا استطعت الاستمرار بتثبيت الوزن والمحافظة على الفوائد الصحية التي اكتسبتها.

مراحل الصيام

المرحلة الأولىبعد مرور ساعتين من تناول آخر وجبةارتفاع مستوى سكر الدم بشكل سريع، والبنكرياس سيفرز هرمون الأنسولين بغزارة لحرق هذا السكر وتخزين الفائض منه
المرحلة الثانيةمن ساعتين إلى ٥ ساعاتبسبب مفعول الأنسولين سيبدأ مستوى سكر الدم بالانخفاض
المرحلة الثالثةمن ٥ إلى ٨ ساعاتسيرجع مستوى سكر الدم إلى الوضع الطبيعي، ستشعر ببعض الجوع ولكنه جوع غير حقيقي
المرحلة الرابعةمن ٨ إلى ١٠ ساعاتهنا أولى مراحل الصيام حينما يقوم الكبد بانتاج الجلوكوز من دهون الجسم
المرحلة الخامسةمن ١٠ إلى ١٢ ساعةبداية زيادة حرق السعرات بسبب انخفاض مخزون الجلايكوجين في الكبد، لا تلتفت لشعورك بالجوع في هذه المرحلة ودع جسمك يحرق!
المرحلة السادسةمن ١٢ إلى ١٨ ساعةأنت الآن في الحالة الكيتونية لأن جسمك أصبح يعتمد على حرق الدهون من أجل إنتاج الطاقة، أجسام الكيتون الآن تسري في جسدك وتمده بالفوائد الصحية
المرحلة السابعةمن ١٨ إلى ٢٤ ساعةمع زيادة مدة الصيام سيكون جسمك متغلغلا أكثر في الحالة الكيتونية، وستنتج عن ذلك زيادة بأجسام الكيتون مما يعني ارتفاع مستوى حرق الدهون
المرحلة الثامنةمن ٢٤ إلى ٤٨ ساعةالجسم الآن في حالة الالتهام الذاتي، حيث تبدأ الخلايا بتنظيف أنفسها من الداخل، في هذه المرحلة جسمك يعيد بناء نفسه من جديد
المرحلة التاسعةمن ٤٨ إلى ٥٦ ساعةفي هذه المرحلة سيرتفع لديك هرمون النمو مما يؤدي إلى زيادة كتلة العضلات وتحسن صحة القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى جملة من الفوائد الصحية الأخرى منها مكافحة الشيخوخة
المرحلة العاشرةمن ٥٦ إلى ٧٢ ساعةسينخفض مستوى الأنسولين بجسمك إلى أدنى حد له وستزيد حساسية جسمك تجاهه، هذه المرحلة ستفيد كثيرا من لديه أعراض مقدمة مرض السكري، ناهيك بأنها ستقضي على معظم الإلتهابات بجسمك
المرحلة الحادية عشر٧٢ ساعة وأكثربالإضافة إلى كل الفوائد المذكورة أعلاه؛ في هذه المرحلة الحاسمة سيعيد جسمك إنتاج الخلايا المناعية، وستصبح مناعة جسمك أقوى وأقوى

الحمية الصحية

باختصار؛ أرى أن الحمية الصحية تكون كالتالي:

  • تقليل عدد الوجبات اليومية إلى وجبتين في اليوم مع عدم تناول أي مأكولات خفيفة بينهم (صيام متقطع)
  • تقليل الكاربوهيدرات أو الامتناع عنها (نظام كيتو الغذائي) وتعويد الجسم على حرق الدهون بدلا من الإعتماد على السكريات
  • الامتناع تماما عن المشروبات الغازية بأنواعها والعصائر بأنواعها والحليب والحلويات والمعجنات والمخبوزات وجميع أنواع الحبوب المكررة والكاملة واللحوم المصنعة والعسل والمربي والفاكهة والخضروات النشوية كالبطاط والذرة.
  • الابتعاد عن مسببات القلق والتوتر وتنظيم النوم وممارسة الرياضة باعتدال.

دكتور بيرج

بالختام؛ أتركم مع مجموعة من مقاطع الفيديو من قناة الدكتور إيريك بيرج هذا الشخص الذي غيّر تفكيري تماما مما انعكس على جوانب عديدة في حياتي، ولست أنا الوحيد فدكتور بيرج قد غيّر نمط حياة عشرات وربما مئات الألوف من الناس حول العالم!

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s