تجربتي مع هاتف Nokia Lumia 635 ونظام Windows Phone 8.1


Lumia 635

أخيرا بعد تردد طويل؛ قررت شراء أحدى هواتف Nokia Lumia (أو حاليا Microsoft Lumia) لتجربة نظام Microsoft Windows Phone 8.1 ومشاركتكم تفاصيل تجربتي بما أن هواتف Windows Phone غير منتشرة كثيرا بالكويت.

وسيكون هذا الموضوع على القسمين:
القسم الأول: مراجعة هاتف  Nokia Lumia 635
القسم الثاني: مراجعة نظام Microsoft Windows Phone 8.1

إذا؛ لننطلق..


أولا: مراجعة هاتف Nokia Lumia 635

Nokia Lumia 635

Nokia Lumia 635

الاختيار

وقع اختياري على هاتف Nokia Lumia 635 وهو من أحدث هواتف سلسلة Lumia ولم يصل لمنطقتنا العربية بعد، حيث طلبته من متجر Microsoft الأمريكي بنسخته العالمية المفتوحة (وهي أغلى من النسخة غير المفتوحة) مع غطاء خارجي إضافي باللون البرتقالي الفاقع (لطالما تتميز هواتف Lumia عن غيرها بألوانها غير المعتادة) بسعر 157$ (مع خصم موسم الأعياد)، لتصل التكلفة النهائية مع الشحن لدولة الكويت مبلغ 50 دينار كويتي تقريبا.

وهاتف Lumia 635 ليس أفضل هواتف Lumia، فهو هاتف متوسط بمواصفاته وبسعره وبحجمه أيضا. ولكن كتجربة أولى من الصعب أن أغامر بشراء هاتف Lumia أغلى، كهاتف Lumia 930 والذي يعتبر حاليا Top of The Line.

المواصفات

بصراحة؛ لا أعتمد كثيرا على المواصفات الفنية لأن الأداء العام تحكمه عدة عوامل، فعلى سبيل المثال مواصفات هواتف Samsung Galaxy تفوق مواصفات أجهزة iPhone من Apple، ولكن الأخيرة تتفوق عليها بالأداء، وما يهمني أولا وأخيرا كمستخدم هو الأداء الذي سأحصل عليه.

ولكن سأذكر أهم مواصفات Lumia 635 حتى تتكون لدينا فكرة عامة عنه:
نظام التشغيل:        Windows Phone 8.1 with Lumia Cyan.
شاشة العرض:    4.5″ (أكبر من iPhone 5s وأصغر بقليل من iPhone 6).
الكاميرا الخلفية:    5.0 MP مع ميزة  Auto Focus  (ولا توجد كاميرا أمامية).
المعالج:        Snapdragon 400 رباعي النوى بمعدل ساعة 1.2 GHz.
التخزين:        8 GB مع دعم لذاكرة تخزين خارجية تصل إلى 128 GB.
الذاكرة العشوائية:    512 MB.
البطارية:        قابلة للتبديل بسعة 1830 mAh.
أقصى مدة استعداد:    لغاية 648 ساعة (مقابل 250 ساعة لـ iPhone 6).
الوزن:        134 غرام.
دعم 4G LTE:    نعم.

المظهر الخارجي

الهاتف ذو شكل جميل وحجمه شبه مثالي بالنسبة لي، كما أن هيكله الخارجي اللامع لا يبدو رخيصا كهواتف البلاستيك الأخرى. وبما أنني طلبت هيكل خارجي إضافي باللون البرتقالي، أحببت كثيرا فكرة تغيير الجهاز من اللون الأسود إلى اللون البرتقالي، والقدرة على تغيير لونه إلى أي لون آخر، حقا من الغريب -بالنسبة لي- أن يكون تغيير لون الهاتف (بالكامل) بهذه السهولة.

ليس أسهل من أن تغير لون هاتفك مع Nokia Shell for Lumia

ليس أسهل من أن تغير لون هاتفك مع Nokia Shell for Lumia

النظام

يعمل Lumia 635 على أحدث إصدار من نظام Windows Phone وهو Windows Phone 8.1 with Lumia Cyan، ستجد مراجعتي له في القسم الثاني من هذا الموضوع.

الأداء

الهاتف سريع الاستجابة في أداء المهام المعتادة، وسلس جدا في التنقل بين التطبيقات المختلفة، لذلك هو يقدم أداء كبير حقا بالنسبة إلى مواصفاته، حتى عند تشغيل لعبة قوية مثل Asphalt 8: Airborne.

العرض

شاشة Lumia 635 جميلة وساطعة، إلا أن دقتها قليلة جدا (480 في 854 بيكسل) ولا تتمتع بكثافة بيكسلات عالية (221 PPI)، وهذا شيء لن يعجبك حقاً عند تشغيل مقاطع فيديو عالية الجودة أو تشغيل الألعاب القوية.

البطارية

بالنسبة لي كمستخدم iPhone منذ سنوات، فأنا أحمل “هم” البطارية كلما خرجت من المنزل، ولكن مع Lumia 635 فآخر تفكيري هو كم تبقى من عمر البطارية. فقد كنت أشحن بطارية iPhone أكثر من مرة باليوم الواحد، أما Lumia 635 فأنا أشحنه “مرة واحدة” لعدة أيام.

لا شيء أفضل من بطارية نوكيا

لا شيء أفضل من بطارية نوكيا

الكاميرا

قد تبدو الكاميرا متواضعة (وهي أيضا لا تأتي مع فلاش)، إلا أن نتائج التصوير جيدة نسبيا وغير متوقعة (ومع ذلك لا تعتمد عليها دائما).

إحدى الصور التي تم التقاطها بكاميرا Lumia 635 مصدر الصورة: TechRadar

إحدى الصور التي تم التقاطها بكاميرا Lumia 635 مصدر الصورة: TechRadar

الرأي

هاتف عملي جدا يذكرني بهواتف Nokia القديمة التي كنا نعتمد عليها حقاً دون أن تخذلنا في شيء، ولكن بشكل عصري قلبا وقالبا.

بيد أن هاتف Lumia 635 لا يعكس ما وصلت إليه أجهزة Lumia الأخرى من تطور وابتكار، خاصة أخيه الأكبر Nokia Lumia 930 ذو شاشة  Full HD بحجم 5″ وكاميرا 20 MP مع نظام صوتي محيطي.

لذلك أنا أوصي بـ Lumia 635 كهاتف ثانوي وليس رئيسي أو كهاتف رخيص يدعم 4G LTE، وأوصي به كذلك لمن يريد أن يستكشف نظام Windows  Phone 8.1.

ولكن قبل أن تتخذ أي قرار، أرجو أن تقرأ القسم الثاني من هذا الموضوع.

Nokia Lumia 930

الجهاز الرائع Nokia Lumia 930


ثانيا: مراجعة Microsoft Windows Phone 8.1

الانطباع الأول

شاشة البداية

شاشة البداية

 

كمستخدم لنظام Windows 8 منذ 3 سنوات، بدى لي نظام Windows Phone مألوفا جدا، بل حتى فكرة شاشة البداية (المعروفة سابقا بشاشة المترو) مع Tiles (المربعات التي حلت محل الأيقونات التقليدية) تبدو أفضل على الهاتف الذكي من على الكمبيوتر الشخصي.

شاشة قائمة التطبيقات

شاشة قائمة التطبيقات

إنه لـ  Windows Users

شغلت هاتفي بعد أن طلب مني تسجيل دخولي بحساب Microsoft، وبعد أن أكملت إعداد الهاتف لأول مرة، شاهدت التطبيقات المثبتة سابقا فقلت: “إنه سيكون مناسبا حقا لمستخدمي Windows”. فأغلب ماله علاقة بالـ Windows وخدماتMicrosoft ستجدها مثبتة مسبقا، بدءا من حزمة تطبيقات Microsoft Office، ومرورا بتطبيقات OneDrive و Skype و OneNote وOutlook ومحرك البحث Bing، وصولا إلى متصفح Internet Explorer الذي لا يحبه أحد! ناهيك أنه يمكنك أيضا مزامنة بعض إعداداتك الخاصة بين هاتف Windows Phone وأي كمبيوتر Windows.

السهولة والبساطة

نظام Windows Phone سهل جدا جدا، ولن تحتاج إلا دقائق معدودة حتى تتأقلم معه (ما زلت أتحدث كمستخدم Windows 8). والسر في سهولته هو بساطته الشديدة، فلا توجد إعدادات كثيرة للنظام، ولا إعدادات كثيرة للتطبيقات، حتى منطقة التنبيهات (Action Center) بسيطة وغير مزدحمة. لذلك أحيانا أفتقد بعض الخصائص التي كنت أجدها في أنظمة التشغيل الأخرى (Android و iOS)، وهذا ما يجعلني أشعر بأن نظام Windows Phone ما زال في طور النمو.

خدمة المساعد الشخصي Cortana

تدعي Microsoft بأن Cortana تتفوق بمراحل على Siri، ولكن للأسف لم تتسنى لي تجربة هذه الخدمة لأنها مقتصرة حاليا على الولايات المتحدة فقط.

Siri vs. Cortana

Siri vs. Cortana

 

التخصيص

يمكن بسهولة تثبيت وإلغاء تثبيت المربعات (Tiles) في شاشة البداية (Start Screen)، كذلك يمكن بسهولة تغيير حجمها وترتيبها ولونها (ليتناسب مع لونك المفضل أو مع لون الغطاء الخارجي)، كذلك بنفس السهولة يمكنك تخصيص شاشة القفل (Lock Screen) و شريط التنقل (Navigation Bar).

خيارات التخصيص

خيارات تخصيص شاشة البداية

 

ركن الأطفال

ميزة جميلة يدعمها نظام Windows Phone وهو تخصيص مكان بالهاتف لمشاركة الأطفال بعض التطبيقات والألعاب ومقاطع الفيديو والموسيقى كل ذلك مع شاشة بداية خاصة بهم، حيث بعد تفعيل هذه الميزة واختيار الألعاب والتطبيقات المراد مشاركتها يمكن لطفلك أن يصل لركن الأطفال من خلال تحريك شاشة القفل إلى اليسار.

متجر التطبيقات

كنت أظن أن متجر تطبيقات نظام Android (أو Google Play) سيئا، حسنا ما زال سيئا بوجهة نظري ولكن متجر Windows Phone Store أسوء منه، فأغلب التطبيقات سخيفة أو ذات تصميم رديء. وأستثني هنا تطبيقات Microsoft نفسها؛ كـ OneDrive و Skype و OneNote وOutlook فهي تبدو وتعمل بشكل رائع.

التواصل الاجتماعي

عندما أمسك هاتف ذكي؛ فجل وقتي أقضيه بتطبيقات التواصل الاجتماعي، وهنا النقطة القاتلة!
تتوفر لنظام Windows Phone أغلب تطبيقات التواصل الاجتماعي (ولكن ليس كلها فتطبيق Snapchat على سبيل المثال ما زال غير متوفرا في Store)، وقمت بتنزيل واستخدام بعضها مثل Instagram و YouTube و Twitter و WhatsApp، إلا أنها أكثرها سيئة (ما عدا Skype) وتفتقر للعديد من الميزات، فتطبيق Instagram ما زال بنسخته التجريبية، وتطبيق YouTube ما هو إلا صفحة يتم فتحها بواسطة Internet Explorer.

الخطوط ولوحة المفاتيح

شخصيا كما لا تعجبني خطوط ولوحة مفاتيح نظام Android، لا تعجبني أيضا خطوط ولوحة مفاتيح نظام Windows Phone، وأرى أن كلاهما لا يضاهيان خطوط ولوحة مفاتيح نظام iOS .

حول النظام

حول النظام

الرأي

يتفوق نظام Windows Phone على غيره من أنظمة تشغيل الهواتف الذكية بالبساطة والتناسق والإبتكار، وهو ينفرد بالتطبيقات والخدمات التي توفرها Microsoft لنظام هاتفها الذكي.

إلا أن Windows Phone ما زال يفتقر إلى بعض الخصائص المهمة، كما أنه ما زال غير قادر على جذب المطورين العالميين إليه، لذلك هو متأخر جدا عن Android و iOS من ناحية التطبيقات كماً ونوعاً.

وهكذا نصل إلى نهاية الموضوع أرجو أنني قدمت لكم مراجعة مفيدة لهاتف Nokia Lumia 635 ولنظام Windows Phone، الآن سأرجع إلى جهازي المفضل iPhone وقد كنت سعيدا بتجربتي لهاتف Windows Phone ومن يدري فقد أعود إليه مستقبلا، وهذا كل شيء!

بعض الروابط المفيدة:

– Nokia Lumia 635 – Affordable Camera Phone with Windows – Microsoft – USA.

– Nokia Lumia 635 – Full Phone Specifications – GSMArena.com.

 

Advertisements

فكرة واحدة على ”تجربتي مع هاتف Nokia Lumia 635 ونظام Windows Phone 8.1

  1. تعقيب: 3 تلميحات مهمة لمستخدم هواتف Windows Phone 8.1 | Kuwait10 World

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s