هل يمكن التلاعب ببرامج سحب أسماء الفائزين؟


الإجابة ببساطة نعم، ولكن ليس الهدف من طرح هذا السؤال هو التشكيك بسحوبات الشركات والبنوك، إنما الهدف هو إثبات سهولة التلاعب. فبرامج السحوبات كغيرها من برامج الحاسوب ما هي إلا مجموعة أوامر وتعليمات يكتبها المبرمج لينفذها الحاسوب.

وللتوضيح أكثر، قمت بتحدي نفسي في عمل برنامج بسيط بلغة Java لإثبات سهولة التلاعب من دون أن يبدو ذلك ظاهريا، فعند تشغيل البرنامج (كما يظهر في مقطع الفيديو أعلاه) سيقوم البرنامج بعرض أرقام الحسابات بصورة عشوائية، ولكن في النهاية سيعرض رقما واحدا فائزا، وسيكون دائما هذا الرقم من مجموعة أرقام محددة سلفا.

الأسطر التالية توضح طريقة التلاعب:

Random Numbers in Java

(أنقر فوق الصورة للتكبير)

وهكذا، كلما قمنا بتشغيل البرنامج، سيظهر البرنامج بأنه يقوم بالسحب العشوائي لكافة الأرقام، وهذا صحيح ولكن عند مرحلة اختيار الفائز لن يختار البرنامج إلا رقما واحدا من مجموعة الأرقام المحظوظة!

في الختام، أكرر بأن ليس الهدف من طرح هذا الموضوع هو التشكيك بسحوبات الشركات والبنوك، إنما لإثبات سهولة التلاعب في برامج السحوبات. وبما أن طريقة السحوبات قد تغيرت من صورة تقليدية إلى صورة إلكترونية، أرى أنه حان الوقت لتتغير أيضا طريقة إشراف وزارة التجارة والصناعة على هذه السحوبات، من خلال الاطلاع على الشفرة المصدرية (Source Code) لهذه البرامج، بهدف تحقيق المزيد من الشفافية.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s