مؤتمر ومعرض الكويت لأمن المعلومات


لم يدر بخلدي أنني سأكون أحد الفائزين بالسحب الذي أجرته مدونة Q8 WhiteHat لحضور النسخة الرابعة من مؤتمر ومعرض الكويت لأمن المعلومات (Kuwait Info Security Conference & Exhibition) بقيمة 400 د.ك.

كان افتتاح فعاليات الحدث المقام في فندق راديسون بلو يومي التاسع والعاشر من شهر مايو 2012 تحت رعاية وحضور وزير المواصلات المهندس سالم الأذينة، وكان اللافت في كلمة الافتتاح هو الإعلان عن إنشاء المركز الوطني للاستجابة لطوارئ الحاسوب في دولة الكويت (KW-CERT) والذي سيرتبط بالمراكز المماثلة المنتشرة حول العالم.

بعد كلمة الافتتاح، أخذنا جولة في المعرض المقام على هامش المؤتمر. وكانت من أبرز الجهات المشاركة: وزارة المواصلات، الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات، الجمعية الكويتية لتقنية المعلومات، ElcomSoft، Symantec، و Protiviti.

ثم بدأت جلسات المؤتمر والتي غطت الكثير من المواضيع المهمة، مثل: تقنيات وسياسات أمن نظم المعلومات، أمن الشبكات، أمن الإنترنت، إدارة الحوادث، الجرائم الإلكترونية، وسائل التعرف على الهوية الشخصية، ومواضيع غيرها ومن خلال عرض تجارب حقيقية.

حسب وجهة نظري، كانت من أبرز المشاركات هي لـ:
– السيد Bulent Teksoz من Symantec: السعودية وقطر والكويت في أعلى قائمة الدول عرضة للـ Spam، وتوقعات بزيادة التهديدات الأمنية لخدمات الحوسبة السحابية ولأنظمة تشغيل Mac في عام 2012.
– السيد خالد العمري من EBTCO: المعايير العالمية في أمن وسائل التعرف على الهوية الشخصية (Biometrics).
– السيد نصر خان من البنك الدولي الكويتي: استدامة نظم المعلومات ومواجهة الكوارث.
– السيد Andrey Belenko من Elcomsoft: تطبيقات إدارة كلمات المرور (المجانية والمدفوعة) في الهواتف الذكية غير آمنة ولا تشفر كلمات المرور.
– السيدة عادلة الغملاس من الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات: إلقاء الضوء على الفريق الوطني للإستجابة لطوارئ الحاسوب في دولة الكويت (KW-CERT).
– السيد إبراهيم مجدي والمهندس محمد الأنصاري من الهيئة العامة للمعلومات المدنية: مشروع الكويت الوطني للتصديق الإلكتروني، الشهادات الرقمية لسكان دولة الكويت من مواطنين ومقيمين، واستخدام البطاقات الذكية في التوقيع الإلكتروني.

لقطات من الحدث
استخدام البطاقات الذكية في التوقيع الإلكتروني، خطوة رائدة من هيئة المعلومات المدنية

بالمحصلة النهائية، التجربة كانت ممتعة والاستفادة لم تقل عن حجم الحدث. أكرر شكري لمدونة Q8 WhiteHat على إتاحة هذه الفرصة لي ولغيري من المهتمين في هذا المجال، كما لا يفوتني شكر شركة بروميديا على حسن التنظيم والتعامل.

روابط:

– الموقع الرسمي لمؤتمر ومعرض الكويت لأمن المعلومات: ProMedia International, Kuwait Info Security Conference & Exhibition.

– مدونة Q8 WhiteHat.

– تغطية الصحف المحلية: الأنباء، الراي، الوطن.

Advertisements

4 thoughts on “مؤتمر ومعرض الكويت لأمن المعلومات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s