دورة الإعداد لاختبار TOEFL وبعض المعلومات التي قد تهمك


في الأسابيع الماضية؛ التحقت بدورة الإعداد لاختبار توفل (Preparation Course for TOEFL Test) في معهد Expression الكائن في منطقة شرق، وفي هذا الموضوع سأشارككم تجربتي وبعض المعلومات المهمة التي قد تفيدكم.

ما هو TOEFL

هو اختبار في اللغة الإنجليزية للذين ليست لغتهم الأم هي اللغة الإنجليزية. ويعتبر في كثير من الأحيان متطلب أساسي في القبول بالبعثات الدراسية، حيث أن هناك أكثر من 8000 آلاف كلية وجامعة في أكثر من 130 دولة يعتمدون على نتائج اختبار TOEFL في عملية القبول. ذلك لأن اختبار TOEFL يقيس مهارات الفرد في استخدام وفهم اللغة الإنجليزية على المستوى الجامعي، وهذا ما يمكن معرفته من محتويات الاختبار؛ التي غالبا ما تحتوي على مقالات أكاديمية بحتة، ومقاطع صوتية لمحاضرات دراسية وحوارات بين الطلاب.

بعض التفاصيل عن الاختبار

اختبار TOEFL يقيس قدرات ومهارات الفرد في 4 مجالات:
1. القراءة.
2. الاستماع.
3. التحدث.
4. الكتابة.

وهناك نوعان منه:
1. القديم: وهو نموذج اختبار ورقي ويعرف باسم (PBT)، أدنى درجة فيه 310 وأعلى درجة فيه 677 (ما زال مطلوبا في كلية الدراسات العليا بجامعة الكويت).
2. الجديد: وهو نموذج اختبار إلكتروني باستخدام الانترنت ويعرف باسم (iBT)، أدنى درجة فيه 0 وأعلى درجة فيه 120.
وتوجد عدة اختلافات بينهما؛ خاصة فيما يتعلق بتوزيع الدرجات، إلا أن ما يهم معرفته هو أن (iBT) هو الشائع الآن عالميا، ومدته من 3.5 إلى 4 ساعات تقريبا.

ما الفرق بين TOEFL و IELTS

كليهما اختبارات معتمدة، إلا أن الواضح أن TOEFL هو الاختيار الأفضل لمن ينوي الدراسة في جامعات أمريكية أو كندية، بينما IELTS هو الاختيار الأفضل لمن ينوى الدراسة في جامعات بريطانية أو أسترالية. بالإضافة إلى ذلك، هناك تواتر بأن اختبار TOEFL أصعب بكثير من الآخر. علما بأنه يمكن معادلة درجات TOEFL  بالـ IELTS والعكس صحيح، وهذا ما تسمح به أغلب الجامعات.
وحسب تجربتي الشخصية مع TOEFL، أغلب التمارين التي كنا نقوم بحلها مرتبطة بشكل وثيق بالثقافة الأمريكية وتاريخ الولايات المتحدة.

كم عدد النقاط المطلوبة؟

هذا يعتمد على الجامعة أو الكلية، وحتى على مستوى الجامعة أو الكلية الأمر يختلف حسب التخصص وحسب الدرجة العلمية المطلوبة (بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه)، ولكن حسب موقع ويكيبيديا فالمعدل يتراوح ما بين 61 نقطة إلى 100 نقطة (لاختبار iBT)، و100 نقطة هو مستوى عالي تطلبه بعض الجامعات الأمريكية المرموقة مثل جامعة هارفارد وجامعة كولومبيا.
بالنسبة لي (وهو رأي شخصي توصلت إليه من خلال البحث في الويب) أن عدد النقاط يجب أن لا تقل عن 82 درجة، وهذا ما أطمح إليه.

كيف كانت الدورة؟

معهد Expression هو أحد معاهد تعليم اللغة الإنجليزية التي تتمتع بسمعة طيبة في الكويت، لذلك اخترتها وللأمانة كانت تجربتي معهم ممتعة ومفيدة. البداية كانت باختبار لتحديد المستوى، بعد أن اجتزت الاختبار بنجاح (وصلت للمستوى الرابع)، قاموا بتسجيلي في الدورة وتزويدي بكل ما أحتاج إليه (كتاب Longman Preparation Course for the TOEFL Test، و قرص مدمج CD، ودفاتر ملاحظات وأقلام). أجواء القاعات كانت مريحة ومشجعة، والمدرب أجنبي صنع فرقا ملحوظا.

مدة الدورة كانت 4 أسابيع بواقع ساعتين يوميا (ما عدا الجمعة والسبت). في البداية تم التركيز على القراءة لأنه الجزء الأصعب حيث تضيع أغلب الدرجات، ثم تم الانتقال إلى الاستماع والمحادثة وأخيرا الكتابة. لم تكن الدورة لتعليم اللغة الإنجليزية، كانت دورة الاعداد لاختبار TOEFL، ما تعلمناه بالدرجة الأولى هو الكثير من مهارات القراءة والكتابة والمحادثة والاستماع، تعلمنا أيضا كيفية إدارة الوقت بطريقة فعالة، من خلال التدرب على حل أسئلة بتوقيت محدد، وأخيرا وليس آخرا تدربنا على تسجيل الملاحظات بشكل فعال حتى نتمكن من الإجابة على الأسئلة. بالإضافة إلى ذلك، اكتسبنا الكثير من الكلمات والتعابير الجديدة، وتعرفنا على الأخطاء الشائعة التي يقع فيها أكثر المتعلمين العرب. كانت الاستفادة كبيرة.

في بداية أيام الدورة كانت التمارين تبدو تعجيزية، شعرنا في كثير من الأحيان بالملل والإحباط! الأكثر من هذا وذاك، انسحب نصف العدد من الدورة في الاسبوع الأول والثاني. ولكن، لأننا في كل يوم كنا نتعلم مهارات جديدة، وحيل وطرق وتلميحات، شعر كل منا بتطور ملحوظ في مستواه، ومن الطريف ذكره أننا تمكنا من الإجابة على مجموعة أسئلة حول مقالة علمية دون أن نعرف عن ماذا تتكلم (أغلب مواضيع القراءة كانت تحتوي على مصطلحات علمية صعبة في مجال الفلك أو الأحياء أو الجيولوجيا أو غيرها من العلوم)، وذلك بفضل المهارات التي اكتسبناها والتي ساعدتنا على استبعاد الخيارات الخاطئة واختيار الإجابات الصحيحة. في الأيام الأخيرة كنا باختصار نؤدي عملا رائعا، وأصبح كل واحد منا جاهزا للتحدي.

شهادة اجتياز الدورة

بالختام

أعتذر عن الإطالة؛ ولكن التجربة كانت ثرية بالفعل وأشعر أنه ما زال هناك الكثير لأكتب عنه. أرجو إني وفقت في تقديم معلومات مفيدة وجديدة، أتطلع إلى قراءة آراؤكم وهذا كل شيء!

مواضيع ذات صلة:

– Microsoft Word: التعامل مع اختلافات الإنجليزية الأمريكية والإنجليزية البريطانية (الجزء الأول).

– تلميحات: كيف أستخدم Microsoft Word في تعلم اللغة الإنجليزية.

– تعلم النطق الصحيح لمفردات اللغة الإنجليزية.

المصادر والمراجع:

– Wikipedia, TOEFL.

– الموقع الرسمي لاختبار TOEFL.

– الموقع الرسمي لاختبار IELTS.

Advertisements

7 thoughts on “دورة الإعداد لاختبار TOEFL وبعض المعلومات التي قد تهمك

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s