مراجعة: تطبيق Kaspersky Password Manager لإدارة كلمات المرور


المعضلة الأولى

كلما أفتح حاسوبي اضطر إلى إدخال عشرات كلمات المرور المختلفة، في مواقع الشبكات الاجتماعية، في مواقع التسوق الإلكتروني، في المنتديات، في مواقع البريد الإلكتروني، وفي خدمات Google. والعملية أصبحت مملة جدا بالنسبة لي و -بطبيعة الحال- لأي مستخدم إنترنت.

المعضلة الثانية

80% من نسبة استخدامي للإنترنت هو عبر المتصفح، وأغلب المتصفحات توفر ميزة حفظ كلمات المرور، ولكن هذه الميزة تفتقر إلى الأمان، والحقيقة المرة أن أسهل شيء للمخترق هو معرفة كلمات المرور المخزنة في المتصفح! مثلا لمتصفح Internet Explorer ومتصفح Google Chrome هناك عشرات التطبيقات المجانية التي تقوم باسترجاع كلمات المرور المخزنة فيهما. وبالنسبة إلى متصفح Firefox فأنت لا تحتاج إلى أي تطبيق! ناهيك، أن هذه الطريقة لا تصلح لحاسوب مشترك، كما أن من السهل جدا حذف كلمات المرور المخزنة في المتصفح عن طريق الخطأ بواسطة المستخدم أو بواسطة تطبيقات تنظيف وتسريع النظام.

سهولة استخراج كلمات السر التي تم حفظها عن طريق المتصفح
سهولة استخراج كلمات السر التي تم حفظها عن طريق المتصفح

الحل

وجدت الحل في تطبيق Kaspersky Password Manager، فهل الأفضل في أتممة إدخال أسماء الحسابات وكلمات المرور المختلفة في المواقع. من خلال حفظ هذه البيانات في قاعدة بيانات مشفرة لا يمكن فتحها إلا من خلال كلمة المرور الرئيسية (Master Password) والتي يجب أن تكون قوية ولا يمكن تخمينها. بالإضافة لذلك فهو يوفر حماية فعالة ضد برمجيات التجسس المعروفة بالـ Keyloggers.

إعدادات Kaspersky Password Manager

كيف أستخدمه؟

عند تثبيت Kaspersky Password Manager ستجد أيقونته بجوار الساعة وستجده أيضا يندمج مع المتصفح كإضافة (Add-on/Plug-in). تبدأ العملية باختيار كلمة مرور رئيسية (Master Password)، ويجب أن تكون صعبة غير قابلة للتخمين (مكونة على سبيل المثال من أحرف كبيرة وصغيرة وأرقام ورموز). ولتعزيز الحماية يمكن اختيار آلية مصادقة (Authorization) معينة، مثل عدم تشغيل التطبيق إلا عند إيصال جهاز USB معين.

وعند إدخال أي كلمة مرور في أي موقع، سيظهر لك مربع حوار بحفظ اسم المستخدم وكلمة المرور، وعند الحفظ لن تحتاج إلى إدخال كلمة المرور لهذا الموقع مرة أخرى. وهكذا سيدخل المستخدم كلمة مرور واحدة (Master Password) ولمرة واحدة، وسيقوم التطبيق نيابة عنه بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور تلقائيا لكل صفحة دخول تظهر له.

إدخال كلمة المرور الرئيسية قبل التمكن من استخدام التطبيق
إدارة كلمات المرور المخزنة

الكثير من الميزات الأخرى

مقابل السعر الذي تدفعه لشراء التطبيق وهو $24.95 (اشتريته بسعر أغلى من هذا السعر قبل 3 أشهر)، ستحصل أيضا على العديد من الميزات، مثل:

– إمكانية إنشاء نسخة محمولة من التطبيق يتم تثبيته على سواقة ذاكرة فلاش لاستخدام كلمات المرور الخاصة بك من أي جهاز آخر بكل أمان ودون ترك أية آثار على الجهاز المستضيف.

– خاصية توليد كلمات مرور قوية جدا (مثال على كلمة مرور قوية جدا: liVX7@YU6lVQ&y2#Yo).

– إمكانية عرض لوحة مفاتيح افتراضية لإدخال كلمات المرور بحيث لا يمكن التقاطها من برمجيات التجسس.

– النسخ الاحتياطي لقاعدة البيانات المشفرة التي تحتوي على كلمات المرور، وإمكانية استرجاع أي نسخة سابقة.

– القدرة على استيراد كلمات المرور غير المحمية والتي تم تخزينها مسبقا في التطبيقات الأخرى (مثل: Internet Explorer و Mozilla Firefox).

– القدرة على تعبئة نماذج الويب تلقائيا (مثلا البيانات المطلوبة لتسجيل حساب مستخدم جديد في أي موقع كالاسم وتاريخ الميلاد والعنوان).

– القدرة على ادخال كلمة المرور في التطبيقات الأخرى (مثل Dropbox و iTunes).

– ميزات كاملة لإدارة كلمات المرور.

دعم لأغلب المتصفحات
خيارات تشفير قاعدة البيانات للمستخدمين المتقدمين
خيارات تشفير قاعدة البيانات للمستخدمين المتقدمين

بعض العيوب

رغم أن Kaspersky Password Manager متوافق مع كافة أنظمة Windows وكافة المتصفحات خاصة مع Internet Explorer من الإصدار السادس إلى أحدث إصدار حتى تاريخه وهو الإصدار التاسع، إلا أنني وجدته غير متوافق مع الإصدارات الأخيرة لمتصفح فيرفكس (الإصدارات اللاحقة لنسخة 6)، وربما يعود السبب في ذلك إلى اعتماد Firefox منهج Rapid Release Development Cycle ويتمثل بإطلاق نسخة جديدة من المتصفح كل 6 أسابيع، وهذا يؤدي إلى مشكلة عدم التوافق. أمر آخر، التطبيق غني بالوظائف والخيارات لذلك التمكن من استخدامه قد يتطلب وقتا وصبرا من المستخدم.

إدخال كلمة  المرور الرئيسية عند تشغيل التطبيق لأول مرة
إدخال كلمة المرور الرئيسية عند تشغيل التطبيق لأول مرة
مربع الحوار الذي يظهر عند إدخال كلمة مرور جديدة
مربع الحوار الذي يظهر عند إدخال كلمة مرور جديدة

الختام

في الختام، أنوه بأن هناك تطبيقات أخرى لإدارة كلمات المرور، ولكن بالنسبة لي لا أجد أفضل من Kaspersky لتقوم بهذه المهمة لما تتمتع بها من سمعة عالية في مجال الأمن والحماية، ولما يشمله تطبيقها من ميزات لا أجدها في أي من التطبيقات المنافسة. أنوه أخيرا أن من الأفضل تجربة النسخة التجريبية من التطبيق قبل اتخاذ قرار الشراء.

روابط:

– صفحة المنتج: Kaspersky Password Manager.

مواضيع ذات صلة:

– هل حاسوبك محمي من الهاكرز؟

– أداة إزالة الفيروسات المجاني Kaspersky Virus Removal Tool.

Advertisements

4 thoughts on “مراجعة: تطبيق Kaspersky Password Manager لإدارة كلمات المرور

  1. الأستاذ الفاضل
    شكراً على هذا العرض الرائع للبرنامج، والحقييقة هذه المرة الأولى التي اسمع بها عن هذا البرنامج.

    ملحوظة : في اسفل الصفحة الرئيسية للموقع يوجد رابط الإشتراك وهو يُخفي رابط الصفحات السابقة وهو ما يضرني الى ادخال رابط الصفحة الثانية يدوياً.

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s