تجربتي الأولية مع Windows 8


منذ أن أعلنت Microsoft عن النسخة الأولى من نظام تشغيلها القادم Windows 8 وهي نسخة “Developer Preview” والتي تسبق نسخة بيتا، حتى سارعت إلى تنزيلها من موقع Microsoft الرسمي. ولكن عانيت الكثير من المشاكل عند محاولتي لتثبيتها على جهاز افتراضي (Virtual Machine) باستخدام بعض البرمجيات المعروفة مثل  Microsoft Virtual PC و VirtualBox، حيث ظهرت لي شاشة الموت الزرقاء “الجديدة كليا” بوجه تعبيري حزين، ورسالة قصيرة تطلب مني البحث في الويب عن الخطأ “HAL_INITIALIZATION_FAILED”!

لم تكن بدايتي مع Windows 8 جيدة

وبعد البحث وجدت أن هذه المشكلة شائعة، وتقريبا واجهت كل من حاول تثبيت Windows 8 على جهاز افتراضي وليس حقيقي، ومع ذلك لم يثنيني هذا عن المضي قدما فلجأت إلى عملاق تشغيل الأجهزة الافتراضية وهو VMware Workstation، وباتباع بعض الإرشادات البسيطة التي وجدتها في إحدى المواقع استطعت أخيرا من تثبيت Windows 8.

تثبيت Windows 8

في البداية لم تختلف خطوات عملية التثبيت Windows 8 كثيرا عن Windows 7، لكني تفاجأت أن النظام الجديد يطلب ربط حساب مستخدم الكمبيوتر مع حساب Windows Live باستخدام كلمة المرور نفسها. بعد انتهاء عملية التثبيت، ظهرت لي الواجهة الجديدة كليا لنظام التشغيل Windows 8 والتي تدعى بـ Windows Metro، وأمانة وجدت صعوبة في تقبل هذه الواجهة الجديدة وفي التعامل معها، وعلى الرغم من أنها تحمل الكثير من الإبداع، إلا أنني أراها مناسبة للأجهزة اللوحية التي تعمل باللمس وغير مناسبة للكمبيوتر الشخصي.

تسجيل الدخول بحساب Windows Live
واجهة مترو الجديدة، لم أستسغ استخدامها على كمبيوتر شخصي
واجهة سطح المكتب التقليدية، كم أعشقها ولكن تنقصها قائمة "ابدأ" حيث عند النقر على شعار Windows ينتقل النظام إلى واجهة "مترو" الجديدة

ثم سرعان ما انتقلت إلى واجهة سطح المكتب الكلاسيكية، وهي مشابهة تماما لواجهة سطح المكتب في الإصدار السابق Windows 7، جميلة جدا كما أراها دائما ولكن للأسف تنقصها قائمة ابدأ (Start)! كيف أستطيع العمل من غير قائمة ابدأ؟ لا أدري! بالتأكيد أنني وجدت تحسينات مهمة في Windows 8، ولكن شعوري العام هو غير متفائل. لي عودة لهذا الموضوع ولكن إن شاء الله بعد عودتي من السفر.
ما رأيكم؟ هل ترون أن Microsoft ستجدد نجاحها مع Windows 8 أم لا؟

Advertisements

28 thoughts on “تجربتي الأولية مع Windows 8

  1. سيدي الكريم

    واجهة ميترو تعتبر ثورة مايكروسوفت .. وأوافقك الرأي تماماً بأني لا أحبذ الواجهة الجديدة وأتوق لسطح مكتب مع زر ابدأ تقليديان !

    أنا واثق أن ويندوز 8 سيكون ناجحاً، لأنه سيكون ملائماً للأجهزة اللوحية كذلك.

    شكراً لمشاركتنا تجربتك.

    إعجاب

    • أهلا ActiveX، نعم واجهة مترو بالتأكيد تعتبر إبداع جديد، ولكن لدي شكوك حول مدى توافقها مع مستخدمي الكمبيوتر الشخصي، وخاصة في بيئة الأعمال (Business).

      إعجاب

  2. اصدقائى الاعزاء زملاء حب الجديد وثورة التكنولوجيا فى كل المجالات لقد قمت بتجربة windows developer ولكن مع الاسف واجهت مشاكل جمه النسخه بطيئه بالمقارنه بما قيل عنها ودائمه التهنيج مع بعض كليك يمين كما ان برناممج مترو ليس به الكثير من البرامج الهامه الاساسيه كما ان وينجوز update مغلق ولا ادرى السبب اما المشكله الاكبر والاهم الا وهى مشكله فى تعيين printers network لا ادرى هل مازال تحت البرمجه اما ماذا يكفى اننى عندما اضيف برنتر شبكه لا يمكن ان اطبع ولا حتى اعمل معاينه وشكرا لكم ومزيد من الجديد ….

    إعجاب

    • عدم التأقلم مع واجهة “مترو” مسألة طبيعية -بظني- لأن هذه الواجهة مصممة للعمل مع الأجهزة اللوحية، المشاكل التي ذكرتها متوقعة بما أنها نسخة ما قبل البيتا.

      إعجاب

  3. هما قالو انها سوف تكون مناسبة للاجهزة الكمبيوتر العادية مع الماوس و الكيبورد
    بس كلامك مظبوط هل حتناسب بيئة الأعمال (Business)
    انا دلوقتى لا اعتقد
    هو انا لسة لم تتح لى الفرصة للتجربة بس انشاء الله حبقى اجربه
    بس هو كده كده لسة ليس النسخة النهائية
    و بس اكيد و ممكن حتبقى الميكروسوفت تعمل نسخة خاصة اذا رائت ان الواجهة (metro(
    لن تنفع فئة الاعمال و سوف تعمل لهم نسخة خاصة و كمان ممكن تعمل اختيار فى النظام للاختيار اليناسبك
    انا الشايفه انا النسخة الظاهرة الان هى للاجهزة اللوحية فقط و ميكروسوفت حتى الان لم تظهر النسخة المتوفقة للكمبيوتر كامل لان حكاية الدخول عن طريق ال(windows live (
    كل ده مينفعش لاشخاص كثيرون ( من الالمستخدمون العاديون) و لا ينفع ايضا لقطاع الاعمال نهائيا
    لانه غير عملى بتاتا بس انا متفائل و اعتقد انه حيكون فى النسخة القادمة فى اختلاف كبير و تطور اكبر
    بس هو من الواضح انه انشاء الله النظام ده بالشكل ده حيكون الاول للاجهزة اللوحية و اتمنا انه يكمل و يتوافق بشكل افضل للاجهزة الكمبيوتر و يحقق انتشار و اعجاب الكثيرين من الستخدمين العادين و من قطاع الاعمال كما ويندوز سيفين لانى حتى الان لم ارى تطور كبير يكون نسخة افضل للكمبيوتر

    اسف للاطالة ………………………..

    إعجاب

    • أتفق معك بالرأي تماما، تجدر الإشارة إلى أن هناك إمكانية لإنشاء مستخدم من غير الربط بحساب Windows Live ويسمى بـ Local Account ولكنه بالطبع ليس الخيار الافتراضي.

      إعجاب

  4. شكرا على التقرير
    بس عندي لك الحل الي تشغل ويندوز ٨ على VirtualBox
    عدل على هل خيارات
    Choose the “System” tab and first under “Motherboard” check the box next to “Enable IO APIC” to enable it
    Now click on “Processor” and check “Enable PAE/NX” so that it is enabled

    After you create the disk make sure you remove the SATA controller from the storage settings of the disk and add the .vdi file to IDE Controller
    و ان شاء الله راح يشتغل
    للامانه هل حل اخذته من موقعين مختلفين لان كل موقع كاتب نصف الحل
    بالتوفيق

    إعجاب

    • وشكرا لك على المشاركة، حتى الآن الأمور طيبة معي باستخدام الإصدار الثامن من VMware Workstation.
      ولقد قرأت اليوم في مدونة Building Windows 8 (المدونة الرسمية) أن فريق Microsoft لا يشجع تثبيت النظام الجديد على الأجهزة الافتراضية، ويحث على تثبيته على أجهزة كمبيوتر مستقلة، للإستفادة من سرعته وأدائه.
      بالنسبة لي، هذا أمر صعب التطبيق.

      إعجاب

  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :::

    أعتقد بأن هذه الصور الأولى لا تعبر اطلاقا عن مظهر سطح المكتب فشريط المهام وقائمة ابدأ والشريط الجانبي ولوحة التحكم وواجهة استخدام المجلدات كالصور والفيدية ستختلف أيضا بالتأكيد , فهم لن يطرحوا هذه الامور الا في النسخة الاخيرة من الويندوز , ليس هذا فقط بل سيتغير اسم ويندوز 8 على ما اعتقد الى اسم اخر فميكروسوفت لا تعلن عن اسم ويندوز النسخة الاخيرة الا قبل شهر فقط ,
    لكن من المهم أن نعرف ماذا فعلت مايكروسوفت في أمرين فقط وهما أهم شيء في الويندوز :: أولا الحماية , هل قامت مايكروسوفت بحماية ويندوز 8 من الاختراق بالكامل وانه لن يتعرض للقرصنة , وهل نحن بأمان من سرقة الخصوصية وكلمات السر .::: الأمر الأهم في جميع تظام ويندوز , هل ستجعل مايكروسوفت نظام ويندوز 8 يعمل ب نظام WINFS أم أنها ستبقى تعمل بنظام NTFS اذ لا فمايكروسوفت لم تصنعويندوز ولم تصنع جديدا الا في واجهات الرسوم والاشكال فقط.

    إعجاب

  6. مشكووووووووور و بارك الله فيك
    اعتقد كل هذه الامور و الاخطاء متوقعه
    لنسجة ما قبل البيتا و اظن سوف يتم علاج الامور
    فغالبا حتى مع ظهور النسخه الرسميه تظهر بشكل
    غير كامل والشركة تقرأ كل مشاكلها عبر ردة فعل
    المستخدمين و بذلك تظهر اول حزمة للتحديث على
    اغلبيه الاخطاء واتمنى ان يكون وندوز 8 مختلف تماما
    بشكل ايجابي خصوصا و ان سوق الماك الان طاغي على
    اجهزه التابليتس والله يعطيك العافيه

    إعجاب

  7. […] – تجربتي الأولية مع Windows 8. Share this:TwitterFacebookEmailPrintLinkedInLike this:LikeBe the first to like this post. This entry was posted on 0, أبريل 21st, 2012 at 11:00 ص and tagged with VirtualBox, Windows 8, Windows 8 Consumer Preview and posted in تلميحات وحيل, عروض تقديمية PowerPoint Show. You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0 feed. « 31 مارس: اليوم العالمي للنسخ الاحتياطي Backup […]

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s