مراجعة شاملة: G Data InternetSecurity 2011 (فرامة الفيروسات)


إن G Data InternetSecurity 2011 هو برنامج حماية متكامل من الوزن الثقيل جدا بحجم ملف تثبيت يبلغ 268 MB، ورغم إنه غير معروف عالميا بشكل جيد  إلا أنه من أفضل برامج مكافحة الفيروسات من ناحية قدرته العالية على كشف الفيروسات بنسبة “خيالية” وصلت إلى 99.9 حسب إختبارات AV-Comparatives  وإختبارات مجلة  PC Pro البريطانية وإختبارات أخرى متفوقا بذلك على أشهر وأكبر الأسماء، كما أن هذا البرنامج حصد العديد من الجوائز العالمية الأخرى مثل جائزة VB100 المرموقة وجائزة AV-Test.org، وتشهد أغلب المراجعات التي قرأتها عن G Data بأنه يتمتع بقدرة عالية على كشف مختلف أنواع الفيروسات وحتى الجديدة منها.

السر

سر قوة G Data يكمن في أنه يعمل بمحركين بحث عن الفيروسات بحجم V8 (يشاع أن المحرك الأول من BitDefender والمحرك الآخر من AVAST)، ,ولهذا السبب أطلقت عليه لقب”فرامة الفيروسات” حيث من الصعب على أي فيروس أن يمر بسلام دون أن يكتشفه أحدهما، ولكن لهذا الأمر سلبيات منها:
1. إستهلاك عالي لموارد النظام.
2. بطء في الفحص.
3. حجم التحديثات أكبر مرتين.
 لذلك إذا كنت مستعدا أن تضحي بالأداء من أجل أقصى درجات الأمان، فـ G Data يحقق مطلوبك، مع العلم أن البرنامج يتيح لك إختيار العمل بمحرك واحد ولكني لا أنصح بلك لأنك ستفقد الميزة الأهم فيه!

على عكس برامج الحماية الأخرى، فإن G Data يعمل بمحركين حجم V8

صورة أقرب

لمعرفة مدى وقع هذا البرنامج على أداء النظام، قمت بتنزيل بعض الملفات وتصفح الويب أثناء عملية الفحص (Scanning)، والنتائج غير مسرة بتاتا حيث أن البرنامج قام باستهلاك كل موارد النظام وتجمد الحاسوب عن العمل لأكثر من مرة، إحدى هذه المرات وجدت أن البرنامج يستهلك ما نسبته 95% من قدرة المعالج، وأنا هنا أتكلم عن معالج رباعي الأنوية (Intel Core 2 Quad)، قرأت أيضا أن G Data أثقل من Kaspersky  بنحو 5 أضعاف!

ولكن للأمانة في الأوضاع “العادية” يبدو G Data مسالما وهادئا، وبغض النظر عن البطء الملحوظ في تصفح الويب بعد إسخدامه فإن مؤشرات استخدام الذاكرة العشوائية والمعالج لا تتجاوز الحدود الطبيعية لها  “تقريبا”، ولا أعلم هل الأمر سيكون نفسه مع من يستخدم حاسوبا ذو مواصفات أقل أو مع من يستخدم حاسوبا -على سبيل المثال- يعمل بنظام Windows Vista؟

إستهلاك عالي لموارد النظام أثناء الفحص، لذلك بعض المختصين يحذرون من تنزيل هذا البرنامج على كمبيوترات ذات إمكانيات منخفضة

سهولة الإستخدام

من ناحية أخرى، يتمتع G Data InternetSecurity 2011 بواجهة استخدام سهلة وبسيطة لا تعكس أبدا قوته وإمكانياته، ومن خلالها يمكنك بسهولة معرفة حالة النظام أو أداء بعض المهام مثل الفحص أو التحديث، الأمر الأجمل أن واجهة G Data تعرض أيضا رسما بيانيا لنسبة إستهلاك البرنامج للمعالج أو بتعبير آخر “رسما بيانيا لتكلفة الحماية”!

ولكن…

لدينا هنا “Big but!”، بعض المراجعات التي قرأتها شككت في قدرات الجدار الناري وقدرة G Data على مكافحة برمجيات التجسس (Spyware)، ليس لدي مختبر لأكتشف حقيقة إمكانيات الجدار الناري بنفسي ولكني أميل إلى تصديق هذه الإدعاءات رغم أن G Data نجح في إختبار قمت به عبر خدمة Symantec Security Check  الذي تحدثت لكم عنه في السابق (راجع الرابط في نهاية الموضوع).
أما حول النقطة الثانية، فوجدت أن نظام التشغيل Windows 7 لم يتعرف عليه كـ Antispyware، وعلى فكرة هذا لم يحدث معي عندما كنت أستخدم NOD32 Antivirus! باقي وظائف G Data تعمل على أحسن ما يكون.

يظهر أن Windows 7 لم يتعرف على G Data كمكافح لبرمجيات التجسس

السعر

حسب الأسعار العالمية، فإن G Data هو أرخص سعرا  حيث أن سعر الإشتراك السنوي يبلغ 39.95 دولار أمريكي، بالمقابل سعر الإشتراك السنوي لـ Norton Internet Security 2011 هو 69.99! ولكن لا أظن أن هذا الأمر سيستمر طويلا خاصة بعد دخول G Data الأسواق الأمريكية وحصده للمزيد من النجاح والشهرة.

قراري؟

حيث أنني أقضي جل وقتي في التصفح قررت أن لا أستمر مع G Data الذي أثر سلبيا على حصولي على تجربة ويب سريعة أو على الأقل مرضية، وبما أن لدي رغبة أكيدة بالتغيير فلن أرجع لـ ESET، ومع استبعاد Kaspersky من قائمة إختياراتي، قررت أن أتحول إلى Norton Internet Security 2011. كلمة الختام،الحماية أولا صحيح، ولكنها أيضا ليست كل شيء!
الموقع الرسمي:

– G Data InternetSecurity 2011 – G Data Software AG.

مواضيع  ذات صلة:

– هل حاسوبك محمي من الهاكرز؟

– سقوط العمالقة آخر نتائج إختبارات برامج مكافحة الفيروسات (أغسطس، 2010).

روابط ذات صلة:

– G Data InternetSecurity 2011 review | PC Pro.

– G-Data Internet Security 2010 Antivirus & Security Software Review – PCWorld.

Advertisements

13 thoughts on “مراجعة شاملة: G Data InternetSecurity 2011 (فرامة الفيروسات)

  1. G Data كان اختياري المستقبلي ولكن بعد هذا التقرير فكرت باستبعاده
    حاليا استخدم Norton Internet Security 2010
    وبالتحديث الاخير صار 2011 بس كأنه يتمنون علي بالتحديث بحيث صارت تظهر لي اعلانات بالبرنامج

    إعجاب

  2. أول أول أول شيء
    هنيئاً عودتك الى أحضان النورتون 🙂
    والله فرحان حدي لما اشوف الناس مع النورتون
    الأخ مناصر للنورتون <<<<<<<<< 😀
    المهم ما علينا بالطويلة
    و تقريرك هذا يعتد به كمصدر معلومات قيم حول ماهية البرنامج
    و اسعدني جداً ان النتيجة هذي غيرت رايك
    <<<<< للحين عنصري عشان النورتون :p

    ربي يقويك يا بعدهم
    و انشالله تتهنى و انتظر البوست بخصوص تجربتك
    لعلي اعدل عن النورتون 360 الى 2011
    في حال وفرت القوة و الاداء معاً …

    تحياتي لك

    إعجاب

    • شكرا شكرا عزيزي، بصراحة Norton Internet Security 2011 عجيب حده 🙂 ولكن أعتقد إن Norton 360 مميزاته أكثر تتعدى الحماية.
      أما بخصوص التقرير اللي كتبته عن G Data فراعيت فيه الأمانة والدقة بعد تجربة استخدام استمرت شهر تقريبا ويعلم الله إشكثر تعبت فيه، والحمدلله إن التقرير حاز على ثقتكم.

      إعجاب

  3. […] استخدام ESET NOD32 Antivirus الذي اشتريته قبل عام تقريبا، وبعد تجربتي غير “المرضية”  مع G Data InternetSecurity 2011، من حسن حظي أنه […]

    إعجاب

  4. أهلا وسهلا بك أخي العزيز، وأشكرك على سؤالك. حسب متابعتي لآخر نتائج الإختبارات المستقلة وجدت أن أغلب البرامج المشهورة توفر الحماية الأساسية وإن اختلفت بمدى قدرتها على كشف الفيروسات المختلفة ومدى وقعها وتأثيرها على أداء النظام، بالنهاية لا أحد منها يحصل على نسبة 100%!
    لذلك إذا كنت مرتاحا مع Kaspersky فلا داعي للتغيير، أما إذا وجدت أن Kaspersky يسبب مشكلة في الأداء فأنصحك بـ ESET أو Symantec وكلاهما يتمتعان بقدرة على كشف الفيروسات بنسبة أعلى من Kaspersky.

    إذا نحن نتحدث عن مستوى حماية أعلى بتكلفة أقل (من ناحية الأداء) مع عدد أقل أيضا من الإنذارات الخاطئة، ولكن نجربتك أيضا مهمة فأنت بالأخير ستختار من يناسبك أكثر.

    أما بشأن Bitdefender فأغلب الإختبارات تشير إلى أنه مذهل حقا، ولكن لم تتسنى لي تجربته بعد.

    إعجاب

  5. جربت جميع برامج الحماية تقريبا, و أختبرت معظمهم…GDATA و ZoneAlarm Extreme Security هم الأقوى على الإطلاق…لكن تحتاج إلى رام أكثر من 2 جي بي حتى تستخدمهم بسلام..أما الخاسبر سكي هههههه هذا برنامج فاااااااشل من جميع النواحي أما النورتون فهو ممتاز ولكنه ليس أقوى من جي داتا أو زون آلارم إكستريم.أما البت ديفندر فهو قوي جدا لكنه ثقيل بعض الشيئ..في النهاية الأقوى من حيث الحماية هو جي داتا 2011 و زون آلارم إكستريم…….أما بالنسبة للأفاست و الأي في جي إذا تحب الفيروسات تلعب في جهازك أستخدم الأفاست أو أي في جي.

    إعجاب

    • شكرا خبيرنا وأتفق معك إلى حد ما، أما G Data فلا يعلى عليه في المقدرة على كشف مختلف أنواع الفيروسات.

      إعجاب

  6. […] فيروسات من ناحية القدرة على كشف البرمجيات الضارة (أنقر هنا من فضلك لمشاهدة المراجعة التي قمت بها)، ويليه مباشرة Trustport الذي حافظ على مركزه الثاني. الملف […]

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s