بعيدا عن التقنية: في بيتنا خلية نحل


قال تعالى:
(وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ) سورة النحل، آية 68.

قبل أيام أكتشفت بالصدفة أن النحل اختار إحدى زوايا البيت الذي أسكنه مكانا ليبني فيه بيته، وفرحت لهذا الأمر ولكني لاحقا آثرت السلامة فأنا لا أعرف نوع هذا النحل فربما يكون من النوع الأفريقي القاتل، لذلك إتصلت بالهيئة العامة لشئون الزراعة والثروة السمكية الذين ماطلوني إسبوعا كاملا وهم يحولوني من من قطاع الثروة النباتية إلى قطاع الثروة الحيوانية ومن قطاع الثروة الحيوانية  إلى مركز الطوارىء وهكذا دواليك، حتى بالأخير قال لي أحد الموظفين “إشرايك تشيلها إنت وأنا بكون معاك عالتلفون؟”.
لذلك “غسلت” يدي منهم واتصلت على شركات التنظيف الذي قالوا لي بأنهم سيرشون خلية النحل بمبيد للحشرات (Pif Paf) فرفضت الفكرة لأن ذلك سيفسد العسل، إلى أن هداني الله للإتصال على مركز عسل العويد الذي أرشدوني مشكورين إلى أحد النحالين، وبعد أن تحدثت معه عرفت أنه سيقوم بعمله بالشكل الصحيح، أترككم مع الصور:

خلية النحل من الداخل
خلية النحل من الخارج
النحال زكريا يقوم بعمله
العسل يقطر من ما تبقى من أجزاء الخلية
حرق ما تبقى من النحل
حصيلة العملية: عسل صافي
Advertisements

25 thoughts on “بعيدا عن التقنية: في بيتنا خلية نحل

    • تسلم يا حلو، ونسيت أكتب لكم إن طعم العسل كان بقمة الحلاوة، طلعت من هالخلية ما يقارب كيلو عسل صافي وزعته على الجيران وبعض الأقارب.

      إعجاب

    • الله يعافيك، وفعلا طروا على بالي النادي العلمي بس أنا إستعيلت إشوي، لأني ما صدقت إن البيت يفضى من اليهال.

      إعجاب

  1. هذي رزق من الله من حيث لا تحتسب 🙂
    و فيه البركة ان شاء الله لك و لاهلك 🙂
    عاد لو كنت جارك جان طلع لنا جم غرام

    بالعافية عليك العسل يا عسل 🙂
    تحياتي يالغالي 🙂

    إعجاب

  2. والله الموضوع ماكان يستاهل ..يعني كل اللي كان ممكن تعملو انك تحرق صحيفة والدخان يطير النحل ويتبقى لك العسل بس زكريا عنده رزق وكان لازم ياخده منك…عندنا بالسودان نقوم بهذا العمل بكل سهمولة وبدون تعقيد
    هنيئا لك العسل ..وشفاك الله به من كل سقم

    إعجاب

    • حياك الله أخي أحمد وأشكرك على الإفادة، كذلك زكريا “يستاهل” أيضا، نحن مشينا على المثل القائل: أعط الخباز خبزه حتى لو أكل نصفه. 🙂

      إعجاب

  3. ليش مادقييييت على الله يهدااااك عندي تجارب ويا خلايا النحل

    بس ياتري شنو السبب ان الخليه صارت ابيتكم اكيد علشان انت الورده الي ياخذون منها العسل 🙂

    والله قاعد اشوف الصور عجيبين انا احب النحل صراحه

    يلاا اعطيك عنوانا توصل لي شويه عسل صافي لو سمحت 🙂

    عليك بالعافيه

    إعجاب

    • عساك ذخر يا عبدالله وأدري إنك راعيها، تصدق عاد إن الخلية على الطبيعة أحلى بعد بس الكاميرا ظلمتها من ناحية الألوان، أتمنى لو يرجعون مرة ثانية بس ما ظنتي.

      إعجاب

  4. عجيبه الصور مشكور يا كويت10

    انا سمعت ان النحل بدأت اعداده تنخفض وبدأ يختار اماكن غريبه ليسكنها هو بسبب ابراج تقويه هاتف النقال الذي تأثر موجاتها على النحل

    إعجاب

    • فعلا الكل إستغرب من مكان الخلية خاصة إنها كبيرة الحجم نسبيا، ولكن أعتقد إن اللي ساعد على وجودها إن الخلية موجودة بغرفة الخادمة وأنا موصيها إنها ما تبطل دريشتها أبدا.

      إعجاب

  5. ادري ان ردي متأخر …
    بس حبيت انه يدخل بجوجل للي يبحث ان ازاله النحل ..

    افضل وسيله للأزاله مثل هالخلايا ..اهوا انك تتصل في النادي العلمي الكويتي (ادراه تربيه النحل) ….
    اهما محترفين بهالشيىء …
    اذكر في واحد اكتشف خليه نحل في بيته وصايره داخل شقوق الطوفه ….واتصل فيهم وشالوا الخليه بكل بساطه واحترافيه ….

    وزين سويت انك ما شلت الخليه بنفسك …
    للأن في بعض النحل ممكن ان تكون (قرصته) مميته لا سمح الله ….

    إعجاب

  6. السلام عليكم
    انا وصلت لهذا الموضوع لأني أواجه نفس المشكلة
    عندي البلكون ما حد يفتح بابها وبالصدفة اكتشفت انه حارس العمارة يقلي انه في خلية نحل وانا فتحت الشباك اشوف الوضع واذا بخلية نحل متوسطة الحجم موجودة بسقف الباب ونازلة
    وماني عارف ايش جابها وليش هالمكان بالذات وان شالله راح اتصل بالنادي العلمي يشيلونها لأني مو ناقص يطلع هالنحل سام او مؤذي لا سمح الله

    إعجاب

    • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وإن شاء الله وجود النحل خير وبركة على البيت وأهله، وفعلا مركز النحل بالنادي العلمي تعتبر أفضل جهة للتعامل مع هذا الموضوع.

      إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s