محبي الشبكات الإجتماعية: أعرفكم بـ Jolicloud


المدخل

في إحدى المواضيع السابقة، دار بيني وبين المدون Frankom نقاشا بسيطا حول توزيعات Linux فوعدته أن أكتب له بتفصيل غير ممل إن شاء الله عن توزيعة ستعجبه -وأرجو أن تعجبكم أيضا- تدعى Jolicloud.

إذا ما هو Jolicloud

هو نظام تشغيل مجاني ومفتوح المصدر مبني على Linux (بالتحديد على Ubuntu Netbook Edition) يعتمد على مفهوم الحوسبة السحابية والهدف منه تقديم نظام تشغيل مثالي للحواسيب المحمولة الصغيرة (Netbooks).

ما الذي يميز Jolicloud وتجربتي

إن الذي يميز Jolicloud أنه بإمكانك تثبيته على Windows باستخدام ملف تنفيذي (EXE File) حجمه 16 MB فقط، ومع إعادة تشغيل الكمبيوتر تستطيع إختيار بين الـ Windows  أو Jolicloud لتتذوق نكهة Linux السحابية، كما يمكنك بأي وقت إزالة هذا النظام كليا من خلال Add or Remove Programs وهذا عن تجربة، أيضا Jolicloud يأتي مع أحدث سواقات الأجهزة (Drivers) هذا يعني أن كل شيء سيعمل على ما يرام بعد التثبيت. إستغرقت عملية التثبيت فترة ليست بقصيرة فتنزيل التحديثات وتثبيتها أخذت بعض الوقت، ولكن ما إن إنتهى التثبيت وقمت بإعادة تشغيل الكمبيوتر حتى تفاجأت بروعة هذا النظام وجماله وسهولة استخدامه.

السحابة تعني الإنترنت

أما أهم ما يميز Jolicloud فأنه يقدم تجربة جميلة لمفهوم نظام التشغيل السحابي حيث كل شيء على الإنترنت، فبدل سطح المكتب التقليدي ستجد شاشة يطلق عليها The Launcher تجد فيها كل تطبيقاتك، ويأتي مع Jolicloud عدة تطبيقات مسبقة التثبيت مثل:

– Facebook
– Twitter
– Gmail
– Google Docs
– Youtube
– Flickr
– Wikipedia
– Chromium (متصفح ويب)

وبواسطة App Directory يمكنك تثبيت المئات من التطبيقات المجانية الأخرى أو إزالتها بنقرة واحدة (Just one click)، منها على سبيل المثال وليس الحصر:

– Firefox
– Opera
– VLC (مشغل وسائط متعددة)
– Skype
– Windows Live Mail
– Google Reader
– Pidgin (محادثة فورية)
– OpenOffice
– Google Apps
– Gimp

كل تطبيقاتك في مكان واحد

أكثر من 700 تطبيق مجاني في App Directory

سهولة إلغاء تثبيت أي تطبيق بنقرة واحدة

هل هذا كل ما يوفره نظام التشغيل السحابي؟

كلا، بل يوفر لك أيضا إمكانية تخزين ملفاتك على الويب مباشرة، ولك حرية إختيار الخدمة؛ Box.net أو Dropbox أو خدمات مواقع أخرى، بنفس الوقت يمكنك أيضا تخزين ملفاتك على مجلدات القرص الصلب المحلي بما فيها مجلد Windows.

إمكانية تخزين ملفاتك وإدارتها على القرص المحلي أو على الويب

يوفر موقع Dropbox أفضل حلول التخزين السحابي

سهولة التحديث والأمان

يوفر Jolicloud عليك العناء، فهو يقوم بتحديث نفسه تلقائيا، ليس هذا فقط بل يقوم أيضا بتحديث كافة التطبيقات التي قمت بتثبيتها لآخر إصدار بنقرة واحدة، أما عن الأمان، فلأن Jolicloud مبني على نواة Linux فتأكد تماما إنك ستحصل على أعلى درجات الأمان والإعتماد، لن تشاهد الشاشة الزرقاء أبدا، ولن تحتاج إلى تثبيت مكافح فيروسات، تصفح الويب بكل حرية.

ملخص التجربة

أغلب تطبيقات Jolicloud هي تطبيقات ويب، أي أن من غير الإتصال بالإنترنت لن تستطيع تشغيل هذه التطبيقات، والأمر يزداد سوءا إذا كانت ملفاتك مخزنة بالفعل على الويب، ولكن بالنسبة لي لا أعتبر هذا الأمور سيئة، لماذا؟ لأننا بالفعل متصلين بالإنترنت طوال الوقت، فأين المشكلة؟ أما غير ذلك فـ Jolicloud هو النظام المثالي لإستخدامات الحاسوب اليومية، مثل تصفح الويب، تشغيل ملفات الوسائط المتعددة، التطبيقات المكتبية، والتواصل مع الأصدقاء عبر الشبكات الإجتماعية.

إن الحوسبة السحابية هي المستقبل، حيث ملفاتك ونظام التشغيل وتطبيقاتك كلها على الإنترنت، وبواسطة Jolicloud يمكنك الوصول إليها كافة من أي حاسوب متصل بالإنترنت بمتصفح يدعم HTML5! ولأن الحوسبة السحابية هي المستقبل إتجهت نحوها كبرى شركات العالم، فـ Microsoft قدمت منصة Windows Azure لإستضافة تطبيقاتك على مراكز البيانات الخاصة بها، وقدمت كذلك Office Live لتتمكن من الوصول إلى مستنداتك وتحريرها ومشاركتها من أي مكان، أما Google فقدمت Google Apps و Google Docs وهي على عتبة إصدار نظام التشغيل السحابي الخاص بها وهو Google Chrome OS، أما شركة  Adobe فقدمت Acrobat.com والتي تضم حزمة من تطبيقاتها المشهورة على الويب، حتى مواقع الشبكات الإجتماعية مثل  Facebook و Twitter و LinkedIn ومواقع الوسائط المتعددة مثل Picassa و YouTube و Flickr تعتبر ضمن السحابة والقائمة تطول، فأهلا بالحوسبة السحابية مع Jolicloud.

فيديو حي

في هذا المقطع ستشاهد ما أعنيه بكل كلامي:

الرابط

ملاحظة: التجربة تمت على جهاز إفتراضي بنظام تشغيل Windows XP.

تثبيت Jolicloud على Windows

في هذا العرض التقديمي ستشاهد طريقة تثبيت Jolicloud على Windows خطوة بخطوة:

من أين أحصل عليه

بالطبع من موقعه الرسمي: Jolicloud، وهذا كل شيء وعذرا على الإطالة.

Advertisements

18 فكرة على ”محبي الشبكات الإجتماعية: أعرفكم بـ Jolicloud

  1. قواك الله وتشكر على الشرح الوافي

    هذا يعني مثل Wubi
    التثبيت يكون عن طريق الويندوز

    16 ميغا ولا شي ! بس هل نفهم من هالكلام اني اقدر استعمله على أجهزة مو شرط النيت بوك ؟

    إعجاب

    • الله يقويك وعفوا. 🙂
      فعلا التثبيت أو إلغاء التثبيت من خلال Windows، ولكن أحب أنوه إن حجم ملف التثبيت هو 16 MB ولكن أثناء عملية التثبيت يتم تنزيل مكونات النظام وهي عملية تأخذ وقت طويل نوعا ما لأن الحجم الكلي لمجلد التثبيت هو 26 GB كما هو مبين بالعرض التقديمي.
      أما بخصوص النقطة الثانية، فهذا النظام يستهدف مالكي أجهزة Netbook وهو يدعم بشكل مثالي كافة أنواع Netbooks ولكن يمكن أيضا إستخدامه على أجهزة سطح المكتب، وهذا ما أفعله شخصيا.

      إعجاب

        • هذا يعتمد على إستخدامك، Jolicloud نظام تشغيل سحابي ويعتمد على تطبيقات وخدمات الويب عكس Ubuntu نظان تشغيل تقليدي، من ناحية ثانية يعتبر Ubuntu هو الأشهر عالميا ولا توجد توزيعة بنفس شعبيتها.
          بالأخير كلهم نكهات (Flavors) للـ Linux وما عليك إلا إختيار النكهة التي تعجبك. 🙂

          إعجاب

  2. تعقيب: Tweets that mention محبي الشبكات الإجتماعية: أعرفكم بـ Jolicloud « Kuwait10 World -- Topsy.com
  3. منو عنده من هالنظام على سيدي!
    لأنه صراحة مافيني حيل أنزّل 26GB

    ويعطيك العافية،
    صراحة حاشتني رغبة بتثبيت هذا النظام على اللابتوب مالي،
    وسؤال، هل هالتوزيعة تقبل الخطوط العربية؟

    إعجاب

  4. أهلا أخي الكريم، فيما يتعلق بسؤالك حول اللغة العربية فيمكن إضافة ملفات اللغة العربية من لوحة التحكم كما يمكن أيضا عرض القوائم والنوافذ باللغة العربية، ولكن مستوى دعم اللغة العربية غير مرض بتاتا، لذلك غالبا ما ألجأ إلى إحدى المواقع التي توفر لوحة مفاتيح عربية إفتراضية لكي أنسخ النص منها، أما إذا كنت تقصد إضافة خطوط لمجلد الخطوط كما نفعل في Windows لأغراض التصميم فلا أظن أن هذا ممكن، خاصة أن هذا النظام صمم لاستخدامات محدودة ذكرتها في الموضوع.
    أما المقصود بحجم مجلد التثبيت فهو حجم مجلد النظام بعد تنزيل مكوناته وتثبيته على القرص الصلب وهو كما أسلفنا 26 GB، أما حجم الملفات التي يتم تنزيلها أثناء التثبيت فهو أقل بكثير لأن هذه الملفات اكتمل تنزيلها أثناء تجربتي للنظام في غضون 30 دقيقة تقريبا.

    إعجاب

  5. والله يا كويت 10 لم أتوقع أن أجد أحد غيري يعلم عن الjolicloud
    أنا جربته عندما كان بيتا وسجلته على نتبووك أعطيته لأخي الصغير
    النظام سهل جدا ومريح
    ولكن لتصحيح أحد أخطائك:
    حجم النظام و السيدي هو فقظ 700 ميغا بيت
    ولكن حجم المساحة التي حددتها للنظام هو 26 جيغا

    بما إننو السيستم سجلته عبر dual boot
    فإنه يقسم الdisk إلى قسمين:
    قسم للنظام الحالي و قسم لنظام julicloud

    إني ضعيف جدا با لطباعة بالعربي أتمنى أن تسامحوني على الأخطاء المطبعية

    In dual boot, your hard disk is divided into 2 parts: 1 for your main OS and another for any other OS which you are booting from, so the lets say the C drive is 120 GB, you will have 94 for your windows , and 26 for your Jolicloud. this will be the maximum allowed space. Jolicloud is available for download as a torrent file which is 700 mb, available here: http://www.jolicloud.com/download/jolicloud-iso-torrent
    you can use a tool such as unet booting, available here: http://unetbootin.sourceforge.net/

    this will allow you to creat a boot usb disk, which allows you to run the os directly from your usb for testing without having to install anything on your pc. It also works with all other Linux distributions so feel free to experiment.
    I used it to try ubuntu, jolicloud, fedora, and open solaris.

    And best of luck in your testing 😀 Have fun!

    إعجاب

  6. طيب انا عندي سؤال 😛

    انا نزلته وكل شي تمام

    واذا فتحت يحطولي اختار بينه وبين الوندوز
    ولمن اكتاره يحطولي اليوزرنيم والباسوورد
    ما عرفت اي يوزر نيم وباسوورد يبون ؟

    إعجاب

      • آسف جدا على تأخري أخي hzber فقلد حلفت أن لا أفتح كمبيوتري في الإجازة إلا في أضيق الظروف،. 🙂 ويسعدني إنك تجاوزت هذه المشكلة ولا يمنع أن نوضح للكل أن اسم المستخدم وكلمة المرور يتم إختيارهما أثناء تثبيت الظام.
        أرجو لك تجربة ممتعة.

        إعجاب

  7. Dear Kuwait10, Very nice review, i didnt expect to see other people who know about Jolicloud since it isnt very popular. I installed it on my younger brother’s netbook and it works great!
    But just a small comment, the system itself is only 700 mb, not 26 GB.
    You are doing a dual boot, so you are dividing you hard disk into 2 partitions, and each system will see its own partition only. So the Jolicloud is only 700 mb, but its partition is 26 gb.
    You can download the CD from here: http://www.jolicloud.com/download/jolicloud-iso-torrent

    and use a program like unetbooting: http://unetbootin.sourceforge.net/

    Unetbootin will allow you to install any system on your usb drive, and then you can test it boot your pc from your usb, that way you dont need to install anything while you do your testing, and from there you can install it on to your pc if u like it.

    sorry i didnt type this in arabic, but my arabic typing is still very weak .

    Thanks for the great post 😀

    إعجاب

    • الشكر الجزيل لك لمشاركتك لنا بتجربتك وللتوضيح الجميل الذي قدمته حول حجم النظام، كانت بالفعل معلومات مفيدة.

      إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s