Hot and Cold


في مجال تقنية المعلومات تستخدم كلمتي HOT و COLD بشكل مجازي في بعض المصطلحات، على سبيل المثال…
يدل مصطلح Cold Database Backup على عدم إمكانية إجراء عملية النسخ الإحتياطي لقاعدة البيانات إلا بعد إغلاقها مما يتعذر على المستخدمين تحديث أية بيانات طيلة الفترة التي تستغرقها عملية النسخ الإحتياطي وتسمى هذه الفترة بزمن التوقف (Downtime). عادة يقوم مسئول قاعدة البيانات (DBA) بإجراء هذا النوع من النسخ الإحتياطي بعد نهاية ساعات العمل أو في نهاية الأسبوع.
بالتأكيد هذا النوع من النسخ الإحتياطي لا يصلح لبيئات العمل التي تعمل قواعد بياناتها طيلة 24 ساعة في اليوم دون توقف مثل البنوك، تخيل مالذي ممكن أن يحدث عندما يقوم مسئول قاعدة البيانات في بنك ما بإغلاق قاعدة البيانات لدقيقة واحدة؟
هنا تظهر أهمية النوع الآخر من النسخ الإحتياطي وهو Hot Database Backup والذي يتيح إجراء عملية النسخ الإحتياطي لقاعدة البيانات وهي تعمل، فبينما يقوم المستخدمون بإضافة وتحديث البيانات يقوم نظام إدارة قواعد البيانات (DBMS) بنسخ كافة ملفات البيانات وملفات Log التي تحتوي على التغييرات التي أدخلها المستخدمون أثناء عملية النسخ الإحتياطي.
هذا في ما يتعلق بقواعد البيانات، أما في ما يتعلق بالخوادم (Servers)  فنجد أيضا مصطلح Hot Swapping أو Hot Plugging والذي يعني إمكانية إضافة أو تبديل بعض المكونات المادية مثل مزودات الطاقة ومحركات الأقراص الصلبة دون الحاجة إلى إغلاق أو إعادة تشغيل النظام.
وللتوضيح فلنفترض أنك مسئول نظام (System Administrator) في بنك ما (دائما البنك يعطينا مثالا جيدا)، ووجت أن مزود الطاقة (Power Supply) في إحد الخوادم قد تعطل، إغلاق النظام لتركيب مزود طاقة جديد يؤدي إلى نتائج كارثية، إلا إذا كان لديك مزود (Server) يدعم ميزة Hot Swapping، وهنا يظهر الفرق جليا بين الخادم والكمبيوتر الشخصي (PC) الذي نستخدمه في منازلنا.
وبالتأكيد هذا ليس كل شيء!

أغلب الخوادم تتيح إمكانية تبديل مزود الطاقة دون الحاجة إلى إغلاق أو إعادة تشغيل النظام، وهذا الذي لا يستطيع فعله الكمبيوتر الشخصي

المصادر:
Backup – Wikipedia, the free encyclopedia
Hot swapping – Wikipedia, the free encyclopedia

Advertisements

2 thoughts on “Hot and Cold

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s