تعلم معي كيف نرسم المخططات الانسيابية (Flowcharts) – الجزء الثاني


 

كيف نرسم المخططات الانسيابية (Flowcharts)

مقدمة

في الجزء الأول تعرفنا على مفهوم المخططات الانسيابية (Flowcharts) واستخداماتها ودلالات الرموز المستخدمة، أما في هذا الجزء فسنتعلم بشكل عملي كيفية رسم أو إنشاء المخططات الإنسيابية باستخدام تطبيقات Microsoft Offie.

رسم المخططات الانسيابية باستخدام Microsoft Offie

يمكنك رسم المخططات الانسيابية بواسطة Word أو Excel أو PowerPoint وبالتأكيد Visio وهو الاختيار الأفضل، ولكن الأخير قد لا يتوفر عند كافة المستخدمين لذلك تم اختيار Microsoft PowerPoint، وستشاهدون في الفيديو التالي الشرح المصور باستخدام  PowerPoint 2007:

رسم المخططات الانسيابية باستخدام تطبيقات أخرى

ما عدا Microsoft Visio، باقي تطبيقات Office تستخدم لرسم المخططات الانسيابية الأساسية، أما إذا كنت محلل نظم أو مبرمجا فهناك تطبيقات أخرى تتيح لك رسم المخططات الانسيابية المتقدمة، مثل: Edraw Max و SmartDraw.

كما أن هناك مواقع تتيح لك رسم المخططات الانسيابية المحترفة مجانا، مثل موقع gliffy.com وهو موقع رائع وأنصح به، وموقع flowchart.com.

الختام

أرجو أنني وفقت في طرح هذا الموضوع والذي لم يأخذ حقه في المحتوى العربي على الويب، وإن شاء الله في المستقبل سنتعرف على الأنواع الأخرى من المخططات، وربما سنتعرض للغة النمذجة الموحدة UML -إن صح التعريب- والتي تهم كل من يدرس تحليل النظم أو هندسة البرمجيات.

3 آراء حول “تعلم معي كيف نرسم المخططات الانسيابية (Flowcharts) – الجزء الثاني

  1. طريقة رسم نموذج/مخطط علاقات الكيانات (Entity Relationship Model) | الخلاصات العربية كتب:

    […] – تعلم معي كيف نرسم المخططات الانسيابية (Flowcharts) – الجزء الأول. – تعلم معي كيف نرسم المخططات الانسيابية (Flowcharts) – الجزء … […]

    إعجاب

أضف تعليق