ما هو مجلد Prefetch وما هو أهميته؟


بعض محتويات مجلد Prefetch الموجود في دليل نظام Windows

المقدمة

الإصدارات الحديثة من Windows مثل Windows Vista، Windows XP، و Windows 7 تقوم تلقائيا بتخزين بعض الملفات بمجلد Prefetch وهو مجلد فرعي موجود بمجلد Windows، وأهدف من خلال هذه الموضوع أن أقدم تعريفا موجزا لهذا المجلد وأهميته، مع تصحيح بعض المعلومات الخاطئة المتعلقة حول هذا الموضوع والشائعة في الكثير من المنتديات.

إذا ما هو مجلد Prefetch وما هو أهميته

في كل مرة يقلع فيها الحاسوب، يقوم نظام التشغيل Windows بتتبع البرامج التي -عادة- تبدأ مع بداية تشغيل الحاسوب، ثم يقوم نظام التشغيل بحفظ هذه البيانات في ملفات صغيرة داخل مجلد Prefetch، وفي المرة القادمة التي تشغل فيها حاسوبك، يقوم نظام Windows بالرجوع إلى هذه الملفات للمساعدة في زيادة سرعة بداية التشغيل.

ولكن للأسف تنتشر في الكثير من المنتديات بعض المعلومات الخاطئة عن هذه الملفات، ويكفي أن تبحث في Google لتعرف قصدي، حيث يدعي الكثير -من غير علم أو دليل- أن هذه الملفات غير ضرورية وتأخذ مساحة كبيرة من القرص الصلب وأن حذفها يؤدي إلى تسريع النظام، وهذا الكلام غير صحيح بتاتا للأسباب التالية:
1. هذا المجلد يساعد على بدء تشغيل الحاسوب بسرعة أكبر كما أسلفنا.
2. هذا المجلد يقوم بصيانة نفسه بنفسه، ولا داعي لحذف هذه الملفات يدويا (مستحيل أن يحتوي هذا المجلد على أكثر من 128 ملف مهما كان عدد البرامج التي تستخدمها).
2. في حالة حذف ملفات هذا المجلد، سيقوم Windows  بإعادة إنشائها من جديد، مما يعني وقتا أطول في بداية التشغيل القادم.

غير هذا وذاك، أثبتت التجارب أن حذف ملفات مجلد Prefetch يؤدي إلى بطء تشغيل الحاسوب، وهذا ما حدث مع أحد الكتاب التقنيين المتخصصين، الذي لاحظ أن تشغيل الحاسوب قبل حذف ملفات مجلد  Prefetch استغرق من الوقت دقيقة وثمانية ثواني، أما بعد حذف ملفات مجلد Prefetch فاستغرقت عملية بدء تشغيل الحاسوب دقيقة وسبعة وخمسون ثانية، أي تقريبا دقيقة أو بتعبير آخر ضعف الوقت، الرابط.

الخلاصة

مجلد Prefetch هو أحد مجلدات نظام التشغيل يتم فيها حفظ ملفات تحتوي على بيانات البرامج التي تبدأ مع بداية تشغيل النظام، ليساعد نظام التشغيل Windows على الإقلاع في وقت أقصر، هذا المجلد يقوم بصيانة نفسه بنفسه ولا حاجة لحذف ملفات هذا المجلد يدويا، كما أن حذف هذه الملفات يأتي بنتيجة عكسية ألا وهي وقت أطول لبدء تشغيل النظام.

المراجع

Microsoft Windows – What is the prefetch folder
Wikipedia- Prefetcher

Advertisements

6 thoughts on “ما هو مجلد Prefetch وما هو أهميته؟

  1. […] This post was mentioned on Twitter by Kuwait Blogs. Kuwait Blogs said: @Kuwait10 ما هو مجلد Prefetch وما هو أهميته؟: بعض محتويات مجلد Prefetch الموجود في دليل نظام Windows … http://bit.ly/c9kE70 via @KuwBlogs […]

    إعجاب

  2. مرحبا عزيزي انا من يومين شريت لاتوب سوني الجديد ولكن يأخذ تقريبا دقيقتين او اكثر الله وعلم على ما يفتح بس عندي لاتوب القديم اللى عندي من خمس سنوات توشيا 101 بسرعة مايأخذ الوقت اللي يأخذه السوني علما بإني شاريتة بأعلى المواصفات وسألت البائع يقولي عادي بس انا احسه بطيء علما هو جديد ماحذفت ولا برنامج من مجلد اللي انت تقول عنه prefetch تعتقد الجهاز في شيء وانا حاسة بصراحة بطيء اقول ممكن سرعة نظام اجهزة توشيبا تختلف عن السوني مرات اقول شنو دخل السرعة بالجهاز علما جهازي الجديد يفوق جهازي القديم بشكل كبير بالسرعة واسفة على اطالة ولك منى جزيل الشكر

    إعجاب

  3. لا علاقة هذا الأمر بمشكلة حاسوبك بما أنه جديد، أرجو ان أعرف ما هو نظام التشغيل XP أو Vista أو Windows 7 بالإضافة إلى سعة الذاكرة العشوائية RAM.

    إعجاب

  4. جمله رائعه شاهدتها في برنامج دكتور فيل وقال فيها
    “الامر الخطير في الأنترنت انه على كثر مافيه من معلومات وأخبار إلا انه لايوجد محررين”
    اتمنى ان تصل هده الجمله لجميع مستخدمي الانترنت

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s