تجربة خدمة دفع المخالفات والتحصيل الآلي في موقع وزارة الداخلية


المدونون عادة يكتبون عن تجاربهم مع المطاعم، البلدان، أجهزة الهاتف الذكية وغيرها، أنا سأكتب اليوم -وبما يناسب الطابع التقني لهذه المدونة- عن تجربتي مع إحدى المواقع الحكومية، وبالتحديد عن خدمة دفع المخالفات والتحصيل الآلي في موقع وزارة الداخلية الإلكتروني، بهدف توعية المستخدم وتوفير مرجع لمن يريد استخدام هذه الخدمة، سأكتب تجربتي على شكل نقاط، الإيجابيات، السلبيات، وثم التوصيات، وإليكم ملخص تجربتي:

صفحة الخدمات الإلكترونية

 
الإيجابيات التي وجدتها
– خدمة آمنة من خلال استخدام بروتوكول نقل بيانات مشفر.
– سهولة الإستخدام.
– توفير بعض الخيارات المناسبة، كخيار دفع كافة المخالفات، أو خيار دفع مخالفة محددة.
– توفير نسخة قابلة للطباعة من الوصل المالي.
– تسقط المخالفة فورا بمجرد الدفع.

السلبيات التي واجهتها
– الموقع غير متوافق بشكل جيد مع Mozilla Firefox لذلك استخدمت Internet Explore.
– الموقع يتعرض في بعض الأحيان للبطء الشديد أو التوقف التام.
 
التقييم العام
 

المحاذير التي يجب مراعاتها
– في حالة توقف الموقع أو إغلاق المتصفح عن طريق الخطا أثناء عملية الدفع الإلكتروني، يجب أن تنتظر على الأقل 24 ساعة على الأقل للتأكد من عدم خصم المبلغ قبل أن تعيد عملية الدفع الإلكتروني من جديد.
– لا تنسى طباعة الوصل المالي والإحتفاظ به في مكان آمن، لأن هذا الوصل سيحفظ حقك في ما لو طالبتك وزارة الداخلية بدفع المخالفة مرة أخرى، وهو أمر غير مستبعد بالنسبة لي. 

الرأي النهائي
لا شك أن خدمة الدفع الآلي أو الإلكتروني في موقع وزارة الداخلية هي خدمة متطورة توفر الوقت والجهد، من خلال إمكانية دفع الغرامات المالية أو المخالفات المرورية بوسيلة سهلة، في أي مكان وأي زمان، كل ما يحتاجه المستخدم هو حاسوب متصل بالإنترنت، ورغم أن الخدمة موثوقة وآمنة، إلا أنه يجب على المستخدم مراعاة المحاذير التي تم ذكرها، من جانب آخر على وزارة الداخلية العمل على تطوير هذه الخدمة، بما يزيد ثقة المواطن أو المقيم بخدمات الحكومة الإلكترونية، لأن هناك من يعتقد بأن الدفع من خلال موقع إلكتروني يعتبر مجازفة، وتغيير مثل هذه القناعات يحتاج إلى وقت طويل.

طباعة الإيصال
Advertisements

9 thoughts on “تجربة خدمة دفع المخالفات والتحصيل الآلي في موقع وزارة الداخلية

  1. 🙂

    ما شاء الله عليك دايما منفرد بأفكارك !

    بس بالنسبه لي الموقع قدييييم وله فترة على حاله ما تم تحديثه ولو بشكل بسيط الا بالقليل من ناحية الخدمات ، ونتائج المخالفات وغيره من الخدمات فيه فعاله 100 % ومافيها اغلاط كثيره ، طبعا حق الخرده والفلوس محد يغلط ابدا ههههههههههه

    ومن عيوبه انه دايما متوقف والاسباب مجهولة مثل ما ذكرت ! ، وبعد ايام الانتخابات يموت الموقع بشكل مباشر وما ترجع خدماته الا بعد الانتخابات ليش مادري !؟

    بس شالي طاري عليك تقيم هالموقع ماخذ فلوس ولا مطيحين لك مخالفه !؟ هههههههههههه

    وصراحة ومن منظور اخر المواقع الحكوميه كلها فاشله وللأسف والاخطاء البرمجيه والثغرات الي فيها بالهبل لعدم وجود صيانه او شيء من هالقبيل والدليل انتشار الاختراقات بالفترة المنصرمه لكن بنفس الوقت قليل من الناس يخترق هالمواقع او حتى التفكير فيها !

    ولك جزيل الشكر على الموضوع 🙂

    إعجاب

    • أهلا عزيزي، اللي طاري علي إني دفعت مخالفة غير مباشرة وقلت بالمرة أفيد القراء بالتجربة، سبب التوقف المستمر لموقع وزارة الداخلية هو كثرة الضغط أو الطلب عليه، فيحتاجون إنهم يطورون سيرفرهم + كيبلات الشبكة وسرعة الإنترنت، إسألني أنا لأن عندي سيرفر ومريت بهالمشاكل.
      وبالمناسبة أعتذر عن تأخر ظهور تعليقاتك، لأن WordPress قاعد يعتبر تعليقاتك Spam وما أدري ليش لأني بالصدفة اكتشفت هذا الموضوع.

      إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s