قمت بإعادة تهيئة القرص الصلب (Format)، ما هي البرامج الضرورية التي يجب تثبيتها؟ (الجزء الثاني)


ماذا بعد عملية الفورمات؟

بعد أن انتهينا من تثبيت كافة التحديثات ومكافح الفيروسات ننتقل للخطوة التالية:

هل كل شيء يعمل على ما يرام؟
عليك التأكد من تثبيت وتحديث سواقات الأجهزة (Devices Drivers)، لا سيما سواقات الأجهزة المهمة مثل بطاقة الرسوميات (Video/Graphics Card) وبطاقة الصوت (Sound/Audio Card) و بطاقة الشبكة (Network Interface Card)، حيث بدون تثبيت أو تحديث السواقات لا يمكن لنظام التشغيل أن يتفاعل أو يتواصل أو يستخدم الأجهزة المادية (Hardware) الاستخدام الأمثل.

كيف أقوم بتثبيت أو تحديث السواقات؟
هناك عدة طرق لتثبيت أو تحديث السواقات تستطيع البحث عنها في الانترنت، ولكن من الطرق السهلة هي من خلال مربع حوار إدارة الأجهزة Device Manager، والتي يمكن الوصول إليها من خلال النقر فوق زر ابدأ Start، ثم النقر فوق تشغيل Run، وفي مربع حوار تشغيل تكتب الأمر التالي:
“devmgmt.msc” (من غير علامات الاقتباس لمستخدمي Windows XP).
أو
“Dev” (من غير علامات الاقتباس لمستخدمي Windows Vista أو Windows 7).

الآن ننتقل لجزء الأهم من الإجابة، ما هي البرامج الضرورية التي يحتاجها المستخدم؟

1. برامج مكتبية:
أ. حزمة البرامج المكتبية Microsoft Office 2007 بالإضافة إلى حزمة اللغات Microsoft Office Language Pack إذا رغب المستخدم في عرض القوائم ومربعات الحوار وملف التعليمات باللغة العربية.
إذا أردت تثبيت نسخة أقدم، مثلا Microsoft Office 2003، فلا تنسى تثبيت حزمة التوافق Microsoft Office Compatibility Pack حتى يتمكن المستخدم من فتح وتحرير المستندات التي تم إنشاؤها بإصدارات أحدث، لمزيد من المعلومات راجع هذا الرابط.
بعد أن تقوم بتثبيت Microsoft Office فإنه من المهم أن تدخل موقع Windows Update من جديد لتحميل كافة التحديثات الأمنية والتحسينات والإصلاحات لمجموعة أو حزمة Microsoft Office.
لاحظ:
إذا كنت تستخدم Microsoft Office 2007 فأحدث حزمة خدمية هي Service Pack 2،
أما إذا كنت تستخدم Microsoft Office 2003 فأحدث حزمة خدمية هي Service Pack 3.
ولا يفضل استخدام Microsoft Office 2010 لأنه ما زال غير مستقرا (سيصدر رسميا في النصف الأول من 2010).
ب. برنامج Adobe Reader المجاني أو أي برنامج آخر بديل مثل Foxit Reader، التي تمكن المستخدم من فتح وقراءة وطباعة ملفات PDF، واحرص أن تثبت أحدث إصدار من Adobe Reader وهو إصدار رقم 9.2 أو إصدار أحدث حتى لا ينزعج المستخدم لاحقا من مطالبة البرنامج المستمرة له بالتحديث.

2. برنامج حرق ونسخ الأقراص المضغوطة والأقراص الرقمية (CD and DVD Burning Software):
كبرنامج Nero أو Alcohol 120%، إذا تبحث عن بدائل مجانية فلا أفضل من CDBurnerXP أو حتى النسخة المجانية من حارق الأقراص الشهير Nero وهي Nero Lite.

3. برامج أرشفة أو ضغط ملفات:
وأنصح ببرنامج WinZip أو WinRAR، ولكن هناك أيضا بدائل مجانية لهما مثل 7-Zip أو IZArc والأخير أنصح به للمستخدم المبتدئ.

4. برامج التراسل والمحادثة:
من المهم أيضا تثبيت برامج التراسل أو المراسلة الفورية مثل Yahoo! Messenger و Windows Live Messenger، وبالنسبة للأخير فاحرص أن تحمل أحدث نسخة منه ومن موقعه الرسمي فقط وهو:
تنزيلات – Windows Live.
واحذر أن تثبت Messenger Plus! حتى لو رغب المستخدم بذلك، لأنه من البرمجيات الدعائية (Adware) التي تقوم بالعديد من الأمور المزعجة للمستخدم كتغيير صفحة البداية ومحرك البحث الافتراضي في برنامج Internet Explorer ، وتشكل كذاك خطرا على خصوصياته.
كذلك اسأل المستخدم إذا كان يرغب باستخدام برامج إضافية مثل: Google Talk أو Skype أو mIRC أو أية برامج أخرى.

5. برامج الوسائط المتعددة (الصوت والصورة):
بشكل أساسي يجب تثبيت الإصدار الأحدث من RealPlayer وهو RealPlayer SP 1.0.2 ويمكنك تحميله مجانا من موقعه الرسمي، لاحظ أن هناك نسخة غير مجانية للبرنامج نفسه وهو RealPlayer SP Plus.
كذلك أنصح بتثبيت مشغل الوسائط المتعددة QuickTime Player المجاني أيضا من شركة Apple.
أما إذا كان المستخدم من هواة تحميل الأفلام عبر شبكة الإنترنت، فبالتأكيد سيطلب مزيدا من البرامج مثل K-Lite Codec Pack و VLC Media Player.

6. إضافات/ملحقات المتصفح Plugins وإضافات أخرى:
حتى يتمتع المستخدم بتجربة تصفح ويب فريدة، كمشاهدة فيديو في موقع Youtube أو مشاهدة واستخدام محتويات الويب التفاعلية، يجب تثبيت بعض الإضافات والملحقات المهمة:
أ. Java Runtime Environment.
ب.Adobe Flash Player.
ج. Shockwave Player.
د. وأخيرا Microsoft Silverlight.
والتي يمكنك تحميلها مجانا من مواقعها الرسمية.

7. برنامج مكافحة فيروسات:
ألم تقرأ الجزء الأول من هذه السلسلة؟ يجب تثبيت مكافح الفيروسات قبل كل شيء.

هذا كل ما يخص بالبرامج الضرورية للحاسوب والتي يتوقع وجودها أي مستخدم، لا تثبت غيرها من البرامج إلا إذا طلب المستخدم ذلك، كبرامج تحرير الصور مثل Adobe Photoshop وبرامج تصفح الإنترنت الأخرى مثل متصفح فيرفوكس أو Google Chrome أو متصفح Opera.
نصائح أخرى:
أ. لا تقم بتثبيت برامج مشاركة وتنزيل ملفات أو غيرها من البرامج المصنفة كبرمجيات دعائية (Adware)، مثل: uTorrent و BitTorrent و iMesh و Download Accelerator Plus وFlashGet.
ب. انتبه أثناء تثبيتك لبعض البرامج قد يطلب منك معالج التثبيت الموافقة على تثبيت شريط أدوات Google أو شريط أدوات Yahoo أو شريط الأدوات الخاص بالبرنامج نفسه، لا توافق على خيار تثبيت شريط الأدوات والذي عادة يكون بوضع الموافقة افتراضيا.
ج. أبدا لا تستخدم شارخ Crack لكسر حماية البرامج التجريبية وغير المجانية، أو البرامج التي تقوم بتوليد الأرقام التسلسلية Serial Number أو أرقام التسجيل Registration Numbers والمسماة بالـ keygen، فأغلبها برامج تجسس تفتح أبواب الاختراق على مصراعيها، كذلك يجب احترام حقوق الملكية الفكرية.
د. ثبت دائما أحدث إصدار ثابت للبرنامج (Latest Stable Version).
هـ. أخيرا؛ من المستحسن أيضا تثبيت مكافح ملفات تجسس Anti-Spyware Software ليعمل جنبا إلى جنب مكافح الفيروسات، وانصح باستخدام Malwarebytes Anti-Malware أو Ad-Aware وكلاهما يتوفران مجانا.

الآن هذا الحاسوب جاهز تماما للعمل أو التسليم، هل ينقص شيء آخر؟ بالتأكيد كلا، ولكن هناك بعض اللمسات التقنية التي ستجعل عملك بمنتهى الإتقان والتي سنتناولها في الجزء الثالث والأخير من هذه السلسة.

Advertisements

5 thoughts on “قمت بإعادة تهيئة القرص الصلب (Format)، ما هي البرامج الضرورية التي يجب تثبيتها؟ (الجزء الثاني)

  1. ما شاء الله الموضوع شبه شامل لكل شيء مهم

    لكن ما اوافقك بخصوص تثبيت برنامج nero او alcohol فهالبرنامجين صاروا تراث من الماضي والبدائل مثل Ashampoo Burning Studio و منتجات slysoft فالمستخدمين زاد اهتمامهم بهذي البرامج واستغنوا عن nero و alcohol

    ومن منطلق جهز الدوا قبل الفلعه ( اقصد البرامج المهتمه بالتصليح ومعالجه الاخطاء ) ، مثل برامج النسخ الاحتياطي و برامج معالجه اخطاء الرجيستري وبرامج حل بعض المشكلات ! فأرجوا ان تتطرق لهم بالجزء الثالث من الموضوع !

    والله يعينك على كتابة المواضيع باللغه العربيه !

    وشكرا لك 🙂

    إعجاب

  2. يا هلا ويا مرحبا Mr.CR@CK هذي الساعة المباركة والله،
    موضوع الكتابة باللغة العربية ترهقني قليلا، لأنني أضطر فيها إلى البحث الدقيق عن تعريب بعض المصطلحات، ولا أقوم بالطبع بتعريب الأسماء، كأسماء الشركات أو المواقع أو البرامج إلا ما ندر.
    بخصوص برامج حرق الأقراص، فإن شاء الله نحن لا نختلف على أهمية وجودها، وتبقى مسألة إختيار البرنامج المناسب التي تخضع لعدة اعتبارات أو تفضيلات من قبل المستخدم، المهم أنها تكون بواجهة استخدام سهلة وتوفر الوظائف الأساسية.
    المسائل الأخرى التي تفضلت بطرحها سأنقاشها بالجزء الثالث.

    إعجاب

    • لأن أغلبها برامج دعائية، تقوم بعدة أمور مزعجة، مثلا تغيير صفحة البداية لمستعرض الإنترنت، تغيير محرك البحث الإفتراضي، وظهور نوافذ دعائية، هذا أغلبها، أما بعضها فمصنفة على أنها برمجيات تجسس.

      إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s