ما هو Ultrabook؟


تم تقديم مصطلح Ultrabook من قبل شركة Intel وهي علامة تجارية مسجلة باسمها، ويقصد بها الجيل الجديد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة (Laptop) التي تتميز بالنحافة، وخفة الوزن، والتي تجمع بين قوة الأداء والسعر المنخفض، وتستخدم معالجات Intel ذات استهلاك منخفض للطاقة مع معالج رسوميات مدمج. ويعتقد أن هذا النوع من الأجهزة تم تصميمها لإتاحة الفرصة لكبار المصنعين لمنافسة شركة Apple وبالتحديد كمبيوتر Apple Macbook Air.

تقوم Intel بفرض بعض المواصفات والمقاييس على المصنعين لتسمح لهم بتسويق أجهزتهم على أنها أجهزة ألترا بوك (Ultrabook)، من هذه المواصفات نوع المعالج، السمك أو الارتفاع، عمر البطارية والذي يجب أن لا يقل عن 5 ساعات، سعة وسرعة نقل البيانات في وسائط التخزين والذي غالبا يكون من نوع SSD، سرعة إقلاع النظام، ومواصفات أخرى.

إن Ultrabook يعتبر من أحدث أنواع الأجهزة المحمولة، وقد بدأ تصنيعها في أواخر عام 2011 من قبل كبار المصنعين مثل Acer و Dell و HP و Samsung وهي متوفرة الآن بالسوق الكويتي، وفيما يلي بعض الروابط لأجهزة Ultrabook المتوفرة في معارض X-cite الغانم على سبيل المثال:

– HP Folio 13 – 329 KD.

– ACER S3 – 269 KD.

– TOSHIBA Z830 – 349 KD.

– ASUS UX31 – 349 KD.

تتميز أجهزة Ultrabook بالنحافة وخفة الوزن (الصورة لجهاز TOSHIBA Z830)

من أوجه القصور في أجهزة Ultrabook هو محدودية عدد المنافذ (منافذ USB وغيرها)، وعدم احتوائها على محرك أقراص ضوئية (لتشغيل أقراص CD و DVD)، وسعات التخزين المحدودة -غالبا وليس دائما- بما أنها تستخدم سواقات ذاكرة الحالة الصلبة SSD الباهظة الثمن، وأخيرا وليس آخرا هي غير مناسبة لمونتاج الفيديو أو تشغيل الألعاب الثلاثية الأبعاد.

برأيي، أرى أن Ultrabook يحقق المعادلة الصعبة، فهو جهاز سريع ذو أداء قوي وبنفس الوقت خفيف الوزن وسهل الحمل والتنقل. بإيجاز، هو جهاز عصري يناسب استخدامات أغلب المستخدمين. وهذا كل شيء!

مواضيع ذات صلة:

– ما هو Netbook و Nettop؟

– ما رأيكم بحاسوب سطح مكتب يكلف أكثر من 50,000 دولار؟
مصادر ومراجع:

– What’s an Ultrabook – Lifehacker.

– Ultrabook – Wikipedia.

– Intel Touts ‘New Era in Computing’ with Ultrabooks – PCMag.com.

– Ultrabook, Ultra Responsive Ultra Stylish – Intel.

 

 

3 آراء حول “ما هو Ultrabook؟

أضف تعليق