ما هو البروكسي Proxy؟


تمت كتابة هذه المقالة لأهداف تعليمية.

التعريف

هو خادم أو ملقم Server يعمل كوسيط بين المستخدم وشبكة الإنترنت، فعندما يطلب المستخدم موقعا على الإنترنت، يمر الطلب على Proxy Server الذي يطلب بدوره صفحة الويب ، لذلك أي مزود خدمة إنترنت ISP (أي الشركات التي تقدم خدمة الإنترنت مثل Fasttelco أو KEMS أو QualityNet وحتى Zain) تستخدم خادم Proxy كحلقة وصل بين المشتركين ومواقع الإنترنت.

شكل توضيحي لطريقة عمل البروكسي

أغراض الاستخدام

في الحقيقة أن الشركات التي تقدم خدمات الإنترنت، تستخدم “البروكسي” لعدة أغراض أخرى، مثل تخزين المواقع وصفحات الويب (Caching) لجعل عملية التصفح أسرع، فعندما يقوم مستخدم ما بطلب موقع yahoo.com  يقوم “البروكسي” بحفظ نسخة من الموقع في قاعدة بياناته، وعندما يقوم مستخدم آخر بطلب الموقع نفسه، فإن “البروكسي” سيرسلها إليه من قاعدة بياناته مباشرة، وبسرعة كبيرة، بدون الحاجة لإعادة جلبها من موقعها الأصلي، هل عرفت الآن لماذا نحتاج أحيانا إلى تحديث الصفحة (Refresh) في بعض المواقع؟

إلا أن الشركات التي تقدم خدمة الإنترنت تستخدم “البروكسي” لغرض آخر، وهي منع الوصول إلى بعض المواقع (حجب المواقع)، مثل المواقع الإباحية والمواقع التي تحرض على العنف والإرهاب، لذلك تعتبر عملية فلترة المحتوى هي أحد الأغراض الأكثر شيوعا لاستخدام خادم Proxy.

شركات الإنترنت تستخدم البروكسي لحجب بعض المواقع عن المستخدم

المستخدم × مزود خدمة الإنترنت

من جهة أخرى، المستخدم يحاول الوصول إلى بعض المواقع التي تحجبها عنه شركات الإنترنت، ليس بالضرورة أن المستخدم يبحث عن المواقع الإباحية قد تكون مواقع أو مدونات سياسية محجوبة، لذلك يبحث المستخدم عن عنوان IP لخادم “بروكسي” يقع خارج نطاق بلده، لا يحجب عنه الوصول إلى المواقع التي يريد تصفحها، ويتم ذلك بتغيير إعدادات الإنترنت يدويا، أو تلقائيا باستخدام تطبيقات خاصة.

بعض المستخدمين الآخرين يبحثون عن الخصوصية والسرية، لذلك يستخدمون “بروكسي”  لإخفاء المعلومات المتعلقة بهم كعنوان الـ IP والدولة التي يقيمون فيها، ويشاركون في المواقع والمنتديات المختلفة دون أن يتمكن أحد من تعقبهم باستخدام عنوان IP.

المحاذير

غالبا ما يلجأ المستخدم لاستخدام خادم “بروكسي” مجهول قد يكون في أي مكان بالعالم، الولايات المتحدة، كندا، فرنسا، الصين، وبعض الدول الأوربية، هذه الخادم قد يقوم بحفظ كافة البيانات التي يدخلها المستخدم، ومنها بعض البيانات الحساسة كأسماء المستخدمين وكلمات المرور، وقد يتم استغلال هذه المعلومات استغلالا سيئا.

أمر آخر، هناك عدة أنواع للبروكسي قد يجهلها المستخدم العادي، فليس كل بروكسي يحافظ على خصوصية وسرية معلومات المستخدم، مثال على ذلك البروكسي الشفاف Transparent Proxy، بينما هناك أنواع أخرى من البروكسي تخفي عنوان  IP  الحقيقي للمستخدم، ويسمى هذا النوع بـ Anonymous Proxy، أما النوع الذي يقدم أعلى حماية وخصوصية فيسمى بـ Elite Proxy أو Highly Anonymous Proxy.

Elite Proxy يأتي في القمة لأنه يوفر أمان أكثر للمستخدم

الخلاصة

“البروكسي” سلاح ذو حدين، قد تستخدمه شركات الإنترنت لحمايتنا وحماية أفراد أسرتنا من الدخول للمواقع الضارة أو المواقع التي تخالف أو تسيىء لديننا ولقيمنا، أو تتعسف هذه الشركات باستخدام “البروكسي” فتقوم بحجب بعض المواقع السياسية لتقييد الرأي الآخر، أو حجب بعض المواقع المفيدة كالمواقع العامة لمشاركة الصور والفيديو والملفات عن طريق الخطأ أو لوجود بعض المحتويات المخالفة (هل تذكرون عندما أرادت وزارة الإعلام حجب موقع YouTube)، فيضطر هنا المستخدم للبحث عن عنوان “بروكسي” آخر ليتجاوز رقابة شركات الإنترنت في بلده، وقد يقع المستخدم في عدة مشاكل تهدد خصوصيته عند استخدام “بروكسي” مجهول أو غير موثوق.

About these ads

16 thoughts on “ما هو البروكسي Proxy؟

  1. مشكور واايد على التوضيح
    بس اللي ماني قادره استوعبه شلون الواحد يستخدم بروكسي ثاني دام مزود الخدمه اهو اللي يوفر البروكسي عشان نوصل حق المواقع
    والسؤال الثاني شلون نعرف نوع البروكسي؟

    Like

  2. شكرا على هذه الأسئلة المفيدة والذكية التي تثري الموضوع وتفيد القراء.

    بالنسبة إلى السؤال الأول، لنتفق أولا أن البروكسي ما هو إلا وسيط أو بمصطلح أدق وكيل، عندما نفتح Internet Explorer ونطلب موقعا معينا، يذهب هذا الطلب تلقائيا لخادم البروكسي الموجود لدى مزود خدمة الإنترنت، هذا في الوضوع العادي.
    في الوضع الإستثنائي، نقوم نحن بوضع بيانات خادم Proxy محدد في إعدادات الإتصال للـ Internet Explorer، وعندما نطلب موقعا معينا، يذهب هذا الطلب لخادم البروكسي الذي قمنا بتحديده.
    إذا في الوضع العادي يستطيع مزود خدمة الإنترنت أن يسمح أو يمنع زيارة موقع ما، لأن جميع الطلبات Requests تمر من خلال خادم البروكسي الخاص به.
    أما في الوضع الإستثنائي، فنحن نخرج عن سيطرة أو دائرة التحكم بمزود خدمة الإنترنت، لأن جميع الطلبات Requests ستذهب إلى خادم بروكسي آخر قد يكون موجودا في أي مكان بالعالم في الصين أو فرنسا أو كندا أو أية دولة أخرى.

    بالنسبة إلى السؤال الثاني، فأغلب المواقع التي تقدم خدمة قوائم البروكسي Proxy Lists تذكر نوع كل بروكسي على حدة، بالإضافة إلى أن هناك عدة مواقع وتطبيقات تقدم خدمة فحص البروكسيات، فقط إبحثي في Google عن العبارة التالية: “Check Proxy”.

    شكرا من جديد، وأتمنى أن تكوني متابعة دائمة لهذه المدونة.

    Like

    • مشكور واااايد على التوضيح الكافي والوافي
      ان شاء الله راح احاول اكون من المتابعين لمدونتك خصوصا اني مغرمه في هالمجال ولا عندي وقت اطور نفسي

      Like

  3. تنبيه: كيف تحمي خصوصيتك عند تصفح الويب « Kuwait10 World
  4. سلام عليكم
    شرايك بالبروكسيات اللي تدعم الخصوصية
    https
    وهل اللي تكون بفلوس آمنة ام ايضا هناك خطر من انه صاحب السيرفر يسرق من مستخدمي السيرفر اسماءهم وباسورداتهم؟
    وهل فعلا عند استخدام البروكسي يستحيل تعقب صاحبه؟
    انا اشك بهالكلام..

    Like

  5. لا يوجد ضمان كامل، بكل الأحوال استخدم Elite Proxy الذي يوفر خصوصية أكثر بكثير من الأنواع الأخرى.

    Like

  6. تنبيه: الكلمات الأكثر بحثا في الكويت (2010) « Kuwait10 World
  7. تنبيه: عرض تقديمي: ما هو الخادم What is a Server؟ « Kuwait10 World
  8. السلام عليكم..
    ..
    هل انا استطيع ان احدد نوع البروكسي؟؟.. ام الدولة ؟؟
    ..
    وكيف للمخترقين ان يسرقو ال ip للمستخدمين؟؟.. وهل بأمكاني ان اجعله مخفي؟؟.لحماية حساباتي ومعلوماتي الشخصية.
    افيدونا جزاكم الله خيراً

    Like

  9. وعليكم السلام.
    غالبا المواقع التي تقدم هذه الخدمة تذكر نوع خادم Proxy والدولة.
    بالنسبة إلى الشق الثاني فهناك تطبيقات توفر لك الإتصال بالإنترنت عن طريق شبكة افتراضية VPN مثل هذه التطبيقات هي التي توفر مستوى أعلى من الخصوصية وتخفي IP وتغني عن استخدام البروكسي، بعض هذه التطبيقات مجانية مثل Hotspot Shield و proXPN وبعضها غير مجانية لكنها توفر إتصالا أسرع، وخيارات متقدمة.

    Like

  10. جزاكم الله خيراً على التوضيح…
    ..
    ولي سؤال آخر……… كثير من المرات عندما ادخل الانترنت.. تظهر لي رساله مفادها..( هناك حاسوب آخر يستخدم نفس ال ip لجهازك).. !!! فبماذا تنصحوني وكيف تفسروا هذا الامر…. واذا كان هنالك اختراق لحاسوبي.. فكيف اتخلص منه؟؟؟؟

    Like

    • هذه الرسالة غالبا ما تظهر عند استخدام شبكة محلية، راجع مسئول الشبكة Network Administrator وأخبره بأن رقم IP المخصص لك يتم استخدامه من قبل شخص آخر.

      وفي كل الأحوال، كل جهاز كمبيوتر يحتاج إلى مضاد للفيروسات وبرنامج جدار ناري وإلا سيكون ضحية سهلة للإختراق.

      Like

  11. تنبيه: فيديو: كيف يعمل نظام أسماء النطاقات DNS « Kuwait10 World

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل خروج   / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s